طرابلس اليوم

الخميس، 23 أبريل 2015

الشيلي: حالة انذار قصوى بسبب ثوران بركان

,

أعلنت الحكومة الشيلية، أمس الأربعاء، حالة الانذار القصوى إثر ثوران مفاجئ لبركان كالبوكو (جنوب) الخامد منذ 43 عاما، وأمرت بإخلاء السكان القاطنين في محيطه ضمن دائرة شعاعها 20 كيلومترا.

وقال وزير الداخلية رودريغو بينيليلو إن “منطقة الاخلاء حول بركان كالبوكو هي حاليا 20 كلم. لقد أصدرت الشرطة تعليماتها وبدأت عملية الاخلاء” .

ولم يحدد الوزير عدد السكان المعنيين بأمر الاخلاء، لكنه اشار الى أن عملية الاخلاء بدأت في منطقة اينسينادا التي يزيد عدد سكانها عن 1500 شخص.

وكان المكتب الوطني للطوارئ (اونيمي) أعلن في بادئ الأمر فرض منطقة حظر ضمن مسافة عشرة كيلومترات من فوهة البركان، بينما أظهرت مشاهد بثتها قنوات التلفزة الشيلية سحابة كثيفة من الدخان الابيض ترتفع من فوهة البركان القريب من الساحل.

وحتى عصر أمس الأربعاء لم يكن البركان قد بدأ بقذف حمم.

وثار البركان قرابة الساعة 00ر18 (00ر21 تغ) من دون سابق انذار، اذ لم يلحظ خلال الايام الماضية اي نشاط له.

والبركان الواقع قرب مدينة بويرتو مونت على بعد حوالى 1300 كلم جنوب العاصمة سانتياغو يبلغ ارتفاعه ألفي متر وهو خامد منذ 43 عاما.

وألغيت كل الرحلات الجوية المتجهة الى المنطقة.



تابعوا جميع اخبار ليبيا و اخبار ليبيا اليوم

0 التعليقات على “الشيلي: حالة انذار قصوى بسبب ثوران بركان”

إرسال تعليق