طرابلس اليوم

الخميس، 28 يوليو 2016

279 ألف طفل محرومون من الدراسة في ليبيا

,

المرصد الليبي للإعلام

ذكر موقع إذاعة أوروبا 1 الفرنسية في تقرير أن الصراع الليبي يحرم 279 ألف طفل من مقاعد الدراسية” أن الأمم المتحدة حذرت من أن نحو 279 ألف طفل في سن الدراسة محرومون من الحصول على التعليم، بسبب النزاعات العسكرية في ليبيا الغارقة في الأزمات الأمنية والسياسية.

وقال مكتب الأمم المتحدة لتنسيق الشؤون الإنسانية (اوتشا) في تقرير أصدره إن البيانات الصادرة عن قطاع التربية والتعليم في ليبيا، ترسم “صورة مثيرة للقلق بشأن إمكانية الحصول على التعليم”.

وأوضح التقرير أن 558 مدرسة في مناطق متفرقة من ليبيا باتت تصنف على أنها معطلة عن العمل، نتيجة الأضرار الجزئية أو الكلية التي لحقت بها، جراء الصراعات العسكرية السابقة والحالية، فيما تحولت أعداد كبيرة منها في مدن مختلفة إلى ملاجئ لإيواء النازحين، ما يحول دون استغلالها لتعليم الأطفال.

صعوبات

وأغلقت غالبية المدارس في بنغازي، التي تشهد مواجهات مسلحة يومية أبوابها منذ بداية الحرب قبل أكثر من عامين، وتضررت بعض تلك المدارس جراء الحرب، بينما تحولت أخرى إلى مساكن للنازحين الهاربين من مناطق الاشتباك، وفي نهاية العام الماضي، أعيد فتح أبواب نحو 70 مدرسة من بين 254.

وحسب التقرير، تسببت سيطرة تنظيم “الدولة الإسلامية” على سرت في يونيو 2015 والحرب التي تشهدها حاليا بنزوح أكثر من 90 ألفا من سكانها، البالغ عددهم 120 ألف نسمة.

وأوضحت المنظمة أن الغالبية العظمى من النازحين قصدوا 15 موقعا في مدن مجاورة، بينها بني وليد وترهونة ومصراتة والجفرة، التي فتحت جميعها أبواب مدارسها أمام العائلات النازحة، الأمر الذي بات يصعب حصول الطلاب على التعليم فيها.

التدوينة 279 ألف طفل محرومون من الدراسة في ليبيا ظهرت أولاً على ليبيا الخبر.



0 التعليقات على “279 ألف طفل محرومون من الدراسة في ليبيا”

إرسال تعليق