طرابلس اليوم

الأربعاء، 27 يوليو 2016

نزوح ثلث سكان سرت جراء قتال داعش

,

أفاد التقرير الشهري لبعثة الأمم المتحدة في ليبيا، الذي نشرالثلاثاء، أن عدد النازحين من مدينة سرت(شمال وسط) بلغ أكثر من 90 ألف شخص جراء القتال الدائر حاليا في المدينة ضد تنظيم “داعش” الإرهابي.
وبحسب التقرير نفسه، فقد فرّ من سرت منذ أبريل الماضي 35 ألف شخص ليرتفع العدد الاجمالي للنازحين داخليا من المدينة إلى 90 ألفا و449 شخص، وهو ما يمثّل ثلاث أرباع مجموع سكانها.
وتعتبر مناطق بني وليد وترهونة ومصراتة والجفرة من أهم الناطق التي استقبلت النازحين من سرت، وفق التقرير.
وأوضح التقرير أن “أماكن إيواء النازحين تشهد تدهور سريعا نظرا لتزايد الأعداد كما تعاني المستشفيات من نقص في الأسرّة والإمدادات الطبية”.
وقال إن “مفوضية الأمم المتحدة لشؤون اللاجئين قامت بالتعاون مع الجمعية الليبية للأعمال الخيرية(غير حكومية) بتوزيع مساعدات ومواد صحية على مئات الأسر النازحة في كل من مصراته وترهونة وبني وليد وعدد من المناطق المحيطة”.
وذكر أن “ثمة حاجة ملحّة لتوفير أكثر من 12 مليون دولار لتدارك نقص التمويل للمساعدات الغذائية، إذ أن برنامج الغذاء العالمي المشرف على توفيرها تلقى 36 بالمئة من متطلباته لعام 2016، وما يزال بحاجة إلى 12.2 مليون دولار حتى يتسنى له الاستمرار في جهوده”.
وجاء في التقرير أن “هناك 279 ألف طفل متضرّر من تعطّل المدارس جراء النزاعات في البلاد، وبحسب إحصائيات رسمية هناك 558 مدرسة في ليبيا معطّلة عن العمل، جراء الصراع، فضلا عن مدارس باتت مراكزا لإيواء النازحين”.
وسيطر “داعش” على سرت العام الماضي وجعل منها معقلا له في شمال أفريقيا، ومنذ أوائل مايو الماضي تخوض قوة موالية لحكومة الوفاق الوطني تشكل فصائل من مصراتة غالبيتها، قتالا لاستعادة المدينة من قبضة التنظيم ونجحت في طرد مقاتلي الأخير من مناطق فيها.



تابعوا جميع اخبار ليبيا و اخبار ليبيا اليوم

0 التعليقات على “نزوح ثلث سكان سرت جراء قتال داعش”

إرسال تعليق