طرابلس اليوم

السبت، 30 يوليو 2016

إعادة فتح ميناءي السدرة وراس لانوف شرق ليبيا

,

نقل موقع كونيسونس دينيرجي الفرنسي الإخباري المختص في شؤون الطاقة في تقرير بعنوان: “إعادة فتح ميناءي السدرة وراس لانوف تمهيدا لتصدير النفط” أن حرس المنشآت النفطية في ليبيا أعلن أنه ستتم إعادة فتح ميناءي السدرة وراس لانوف بداية من اليوم الجمعة لبدء تصدير النفط الخام، وذلك بعد التوصل إلى اتفاق مع حكومة الوفاق الوطني الليبية.

وقال المتحدث باسم حرس المنشآت النفطية أسامة الحضيري إن “ميناءي راس لانوف والسدرة سيعاد فتحهما من اجل استئناف تصدير النفط الخام”، موضحا أن “استئناف التصدير سيتم الجمعة، رغم أن 48 بالمائة من الخزانات قد لحقت بها أضرار”.

وتم إغلاق هذين الميناءين منذ يناير 2016، بعد أن اشتعلت النيران في خزاناتهما، جراء هجمات تنظيم “الدولة الإسلامية.”

وقال الحضيري إن الاتفاق الذي سمح بإعادة فتح الميناءين، قد تم التوصل إليه عقب زيارة أعضاء المجلس الرئاسي موسى الكوني ومحمد كجمان وأحمد حمزة إلى البريقة، حيث كان في استقبالهم إبراهيم الجضران آمر حرس المنشآت النفطية.

اتفاق

ونص الاتفاق على أن تضمن حكومة الوفاق صرف رواتب لحرس المنشآت، وبناء مستشفيات ومدارس في مناطق الهلال النفطي، على أن يكون التصدير فقط لصالح حكومة الوفاق.

وأوضح الحضيري أن “شحنة من 400 ألف برميل تم تصديرها الثلاثاء من مرسى البريقة إلى إيطاليا”، إذ أن هذا الميناء النفطي الواقع شرق ليبيا لم يتم إغلاقه.

وتسببت النزاعات السياسية والمسلحة في ليبيا، أغنى الدول الإفريقية بالنفط، في تراجع معدلات الإنتاج، لتبلغ حاليا نحو 300 ألف برميل يوميا، بعدما كانت تبلغ نحو مليون ونصف مليون برميل بعيد انتفاضة 2011.

التدوينة إعادة فتح ميناءي السدرة وراس لانوف شرق ليبيا ظهرت أولاً على ليبيا الخبر.



0 التعليقات على “إعادة فتح ميناءي السدرة وراس لانوف شرق ليبيا”

إرسال تعليق