طرابلس اليوم

الأحد، 31 يوليو 2016

طلب مساعدة أميركية لضرب أهداف تنظيم الدولة في سرت الليبية

,

طالبت غرفة عمليات تحرير سرت من رئيس مجلس حكومة الوفاق الليبية تقديم طلب مساعدة للولايات المتحدة الأميركية لتوجيه ضربات جوية على تمركزات محصنة ومنيعة لتنظيم الدولة الإسلامية في مدينة سرت.

وقالت الغرفة في خطابها للمجلس الرئاسي: إن طلب مساعدة أميركا جاء في إطار التعهد الدولي بمساعدة ليبيا في حربها على الإرهاب.

وأضافت أن حصيلة قتلى قوات الغرفة في الاشتباكات التي اندلعت في مايو/أيار الماضي بلغت 338 قتيلا، وقرابة ألف وخمسمئة جريحا.

وأرجعت الغرفة سبب طلبها المساعدة الدولية إلى أن طبيعة المعركة تغيرت من الحرب المفتوحة في مساحات واسعة، مما ساهم في التقدم داخل سرت، إلا أنه داخل المدينة أضحت أكثر صعوبة، لأنها تدور داخل أحياء سكنية، مما يتطلب دقة في توجيه الصواريخ والقنابل بأسلحة غير متوفرة لقوات حكومة الوفاق.

وتوقع الناطق  باسم قوات البنيان المرصوص محمد بادي استمرار المعركة مع تنظيم الدولة داخل سرت إلى أجل غير محدد، رغم الهجوم الذي تشنه قواته من أكثر من محور مدعومة بغطاء جوي.

وقال بادي إن طبيعة حرب المدن في مساحات ضيقة وعدم تدريب قوات البنيان على نوعية هذه المعارك، وشراسة مقاتلي التنظيم وراء عدم حسمها إلى الآن.

وفي السياق ذاته قالت مصادر داخل حكومة الوفاق الليبية إن المجلس الرئاسي سيقدم طلبا للولايات المتحدة لتوجيه ضربات جوية لمواقع دقيقة ومحددة لتنظيم الدولة داخل سرت.

وأضافت المصادر أن المجلس الرئاسي أجل طلب المساعدة في وقت سابق لحين طلب ذلك من غرفة العمليات الخاصة، تحسلبا من ردود فعل شعبية رافضة للتدخل الأميركي، وذلك بعد أن كشفت فرنسا عن وجود قوات لها على الأرض شرق ليبيا.

يشار إلى أن مجلس رئاسة حكومة الوفاق كونه القائد الأعلى للجيش الليبي شكّل في الخامس من مايو/أيار البماضي غرفة عمليات خاصة لقيادة الحرب ضد تنظيم الدولة في المنطقة الممتدة من مصراتة وحتى سرت وسط ليبيا.

التدوينة طلب مساعدة أميركية لضرب أهداف تنظيم الدولة في سرت الليبية ظهرت أولاً على ليبيا الخبر.



0 التعليقات على “طلب مساعدة أميركية لضرب أهداف تنظيم الدولة في سرت الليبية”

إرسال تعليق