طرابلس اليوم

الثلاثاء، 27 سبتمبر 2016

شلل النظام الصحي في ليبيا إلى أين؟

,

المرصد الليبي للإعلام

ذكر موقع منظمة “أطباء بلا حدود” الفرنسية ميديسان سون فرونتيار في تقرير بعنوان: “يجب تحسين النظام الصحي المشلول في ليبيا بعد سنوات الصراع” أن الدكتورة المختصة في التوليد تان لونا أكدت من خلال تجربة قيامها خلال يونيو الماضي بمهام طبية في مستشفى المرج بالقرب من بنغازي أن النظام الصحي في ليبيا تضرر بشكل بالغ جراء الأزمة السياسية التي تعصف بالبلاد منذ ثلاثة سنوات.

وقد دفعت هذه الأزمة الإطار الطبي الأجنبي العامل في ليبيا إلى مغادرة البلاد، حيث تقول لونا -التي قضت شهرا في ليبيا-: “منذ ثورة 2011 تعيش البلاد في حالة انعدام استقرار، ما أجبر المئات من الكوادر الطبية الأجنبية العاملة في ليبيا على الهرب، ليبقى النظام الصحي في ليبيا في حالة حرجة، بحيث من الصعب وصف حالة البنية التحتية والمواد الطبية، إننا أمام نظام صحي منهار تماما”.

ويقوم مستشفى المرج -الذي قضت فيه لونا مهمتها- بتقديم الخدمات الاستشفائية لـ400 ألف ساكن في المنطقة البعيدة عن المعارك العسكرية، لكنها تقدم الإسعافات لجرحى بنغازي التي تعيش منذ سنتين حربا طاحنة.

وكان العاملون في المستشفى يتلقون تدريبا وتكوينا بفضل دعم عدد من المنظمات الدولية إلى حدود 2011، لكن مع بداية الثورة يعيش المستشفى حالة مزرية.

ويعاني المستشفى من نقص الإطار الصحي المدرب، فضلا عن نقص حاد في المواد والتجهيزات الطبية وقطع الغيار اللازمة لإصلاح التجهيزات الموجودة.

نقائص

ويكابد العاملون في المستشفى من أجل تقديم خدمات صحية مقبولة لآلاف النساء الليبيات، حيث يستقبل المستشفى 900 حالة ولادة، بينها 150 ولادة قيصرية، تتطلب مرافقة طبية مستمرة.

وتضيف لونا “الإطار العامل في المستشفى يحاول تقديم أقصى ما في وسعهم، حيث يحاول الأطباء الشبان والممرضات التعاون، لكن ينقصهم تدريب انقطع منذ سنوات، ومراقبة طرق عملهم، كما يعاني المستشفى من قلة التنظيم ونقص التجهيزات، فضلا عن أبواب الجراحة المكسرة ولم يتم إصلاحها، ما يصعب منع دخول أقارب المرضى إلى هذه الأماكن الحساسة والملوثة”.

وكانت المنظمة قد أرسلت سبعة متطوعين إلى مستشفى المرج لتقديم التدريب، كما تبرعت ببعض التجهيزات، حيث تقول لونا: “قمنا بتدريب العاملين في المستشفى على حفظ نظافة التجهيزات والغرف وملابس العمل وأماكن إجراء العمليات، إنه برنامج طموح للمنظمة، وعلينا تعزيز فريقنا لمزيد دعم الأطباء الليبيين الشبان”.

التدوينة شلل النظام الصحي في ليبيا إلى أين؟ ظهرت أولاً على ليبيا الخبر.



0 التعليقات على “شلل النظام الصحي في ليبيا إلى أين؟”

إرسال تعليق