طرابلس اليوم

الأربعاء، 28 سبتمبر 2016

النفط الليبي وهاجس أوبك لتجميد الإنتاج

,

المرصد الليبي للإعلام

بين الكاتبان بونوا فوكون وحسن مورجيا، في مقال نشر على موقع “وال ستريت جورنال” أن المسؤولين الغربيين يسعون لتعزيز الصادرات النفطية الليبية كجزء من الجهود الرامية لمساعدة ليبيا على تمويل حربها ضد تنظيم “الدولة”، لكن قد يكون هذا نذير شؤم بالنسبة لأسعار النفط العالمية.

وخلال الأسابيع الأخيرة، التقى دبلوماسيون من الولايات المتحدة والمملكة المتحدة مع مسؤولين من الكتائب الليبية لحثها على استئناف الصادرات النفطية من الموانئ، التي بقيت مغلقة لمدة طويلة، ويبدو أن اللقاءات مع أحد قادة الكتائب في إسطنبول ومنافسيه في تونس قد آتت أكلها، فقد استأنفت ليبيا الصادرات من الموانئ الأسبوع الماضي، وتنافس هذه الشحنات حاليا في السوق العالمية، وهي تقوض محاولات منظمة الدول المصدرة للنفط (أوبك) للحد من فائض النفط.

 

وذكر الكاتبان أن ليبيا تمثل أولوية بالنسبة للمسؤولين الأمريكيين والبريطانيين، لأن عدم استقرارها سمح لـ”داعش” بكسب موطئ قدم له هناك، كما تحتاج الحكومة الليبية إلى المال لمكافحة التنظيم، ويمثل بيع النفط أسهل طريقة للحصول عليه، وقال المحلل جايسون باك إن الحكومات الغربية تضغط من أجل استئناف الصادرات الليبية، لأنها تريد أن تتأكد من أن تكون ليبيا قادرة على محاربة التنظيم، وأن لديها الموارد من أجل بناء الدولة.

وتسعى ليبيا منذ الشهر الماضي إلى مضاعفة إنتاجها المقدر بـ300 ألف برميل يوميا بثلاثة مرات، فقد بلغ الإنتاج الجمعة الماضي، 410 ألف برميل يوميا، وفقا للمؤسسة الوطنية للنفط.

ولكن تتعارض هذه الخطة ومصالح الدول الأعضاء في منظمة “أوبك”، حيث سيجتمعون الأربعاء في الجزائر لمناقشة الحد من فائض النفط، على خلفية تفوق الإمدادات الطلب بحوالي 760 ألف برميل هذا العام، وفقا للمنظمة، وبالعودة إلى السنوات الماضية، يمكن ملاحظة تأثير ارتفاع الإنتاج النفطي الليبي، ففي عام 2014، ساهم ذلك في استمرار انخفاض الأسعار لتصل إلى أكثر من 50 بالمائة، وتأمل ليبيا حاليا في استعادة نسق إنتاجها ليصل إلى مليون برميل يوميا بحلول نهاية العام، وعلق المحلل بيارني شيلدروب قائلا : إن ذلك سيؤثر بصفة كبيرة على أسعار النفط.

واعتبر المحلل جون هال من “ألفا غروب” أن كمية إنتاج ليبيا  ” غير معروفة بالنسبة لأوبك”، وإذا وصل الإنتاج النفطي الليبي إلى مليون برميل يوميا، سيسقط أي اتفاق لتجميد الإنتاج النفطي داخل “أوبك”.

التدوينة النفط الليبي وهاجس أوبك لتجميد الإنتاج ظهرت أولاً على ليبيا الخبر.



0 التعليقات على “النفط الليبي وهاجس أوبك لتجميد الإنتاج”

إرسال تعليق