طرابلس اليوم

الجمعة، 30 سبتمبر 2016

الولايات المتحدة تستثمر في قاعدة جوية بالنيجر

,

تستثمر الولايات المتحدة في قاعدة جوية عسكرية نيجرية في أغاديز وسط النيجر كي تكون قادرة على نشر طائرات من دون طيار في داخلها، بحسب معلومات اوردها موقع “ذي انترسبت” واكدها البنتاغون الخميس.

والعسكريون الاميركيون باتوا موجودين بالفعل في نيامي بجنوب غرب النيجر، حيث نشروا خصوصا طائرات من دون طيار من طراز “ام كيو – 9 ريبر” دعما لعملية “بارخان” التي تقودها فرنسا ضد المتمردين الاسلاميين في مالي والدول المجاورة لها.

وتمول الولايات المتحدة في اغاديز بناء مدرج جديد للطائرات والبنى التحتية المرتبطة به، وفق المتحدثة باسم وزارة الدفاع الأميركية ميشيل بالدانزا.

وقالت بالدانزا لوكالة فرانس برس ان الولايات المتحدة “تدعم مجموعة جهود (في مجال) الامن وايجاد قدرات في منطقة الساحل”.

واوضحت ان الموقع في أغاديز سيبقى قاعدة نيجرية وليس الهدف تحويله الى قاعدة اميركية على غرار تلك الموجودة في دجيبوتي والتي تعتبر القاعدة الاميركية الدائمة الوحيدة في القارة الافريقية.

وقدرت المتحدثة قيمة الاستثمار الاميركي بخمسين مليون دولار، فيما قدره موقع “ذي انترسبت” من جهته بمئة مليون دولار.

وبحسب الموقع الذي حصل على معلومات سرية من البنتاغون فإن النيجر “هو البلد الوحيد في المنطقة الذي وافق على استضافة” الطائرات الاميركية بلا طيار من طراز “ام كيو – 9″ التي يمكن تزويدها اسلحة بهدف شن ضربات جوية.

واشار “ذي انترسبت” الى ان النيجر “(…) اصبح في موقع يجعل منه قاعدة اساسية للعمليات الاميركية في المنطقة، على ان تكون اغاديز نقطة انطلاق لشن عمليات استطلاع ومراقبة ضد مجموعة تنظيمات ارهابية”.

وتتيح اغاديز شن عمليات استطلاع في النيجر وتشاد فضلا عن ليبيا ونيجيريا بحسب الموقع نفسه.

ونقل “ذي انترسبت” عن الخبير المختص بالشؤون الافريقية في جامعة “يو سي ال اي” في كاليفورنيا ادم مور قوله ان “هناك ميل (اميركي) نحو التزام اكبر وحضور اكثر ديمومة في افريقيا الغربية والمغرب العربي والساحل”.

واضاف ان الاستثمار في اغاديز “يعني ان النيجر في طور التحول، بعد دجيبوتي، الى ثاني اكثر البلدان الافريقية اهمية للعمليات الاميركية لمكافحة الارهاب”.



تابعوا جميع اخبار ليبيا و اخبار ليبيا اليوم

0 التعليقات على “الولايات المتحدة تستثمر في قاعدة جوية بالنيجر”

إرسال تعليق