طرابلس اليوم

الاثنين، 29 أغسطس 2016

نحو إطالة أمد تدخل أمريكا في ليبيا

,

المرصد الليبي للإعلام
ذكرت وكالة الأنباء الإيطالية أن رئيس المجلس الرئاسي لحكومة الوفاق الوطني الليبية فايز السراج، طلب مساعدات أمريكية لتطوير القدرات العسكرية الدفاعية للقوات المسلحة الليبية في مواجهة تنظيم “الدولة” .
وجاء طلب السراج خلال اجتماعه في مدينة شتوتغارت الألمانية مع قائد القيادة العسكرية الأمريكية في أفريقيا (أفريكوم ) الجنرال توماس فالدهاوسير، والمبعوث الأمريكي الخاص إلى ليبيا، جوناثان وينر
مساعدات 
كما شارك في الاجتماع من الجانب الليبي رئيس لجنة الترتيبات الأمنية، العميد ركن عبد الرحمان الطويل والمستشار السياسي للسراج طاهر السني.
ولفتت الوكالة إلى أن الغارات الأمريكية ضد تنظيم “الدولة” في سرت -التي انطلقت بناء على طلب السراج في 12 أغسطس الماضي-، من المفترض أن تنتهي بعد 30 يوما، مشيرة في نفس الوقت إلى أن طلب رئيس الحكومة -التي تم رفضها مؤخرا من قبل مجلس النواب في طبرق، ولكنها ما تزال تعتبر من قبل الغرب والأمم المتحدة المحاور الوحيد- يفتح الطريق أمام إطالة تدخل الولايات المتحدة في ليبيا.
دعم 
وحسب المكتب الإعلامي لرئيس المجلس الرئاسي الليبي، فقد تلقى الجانب الليبي “شرحا وافيا داخل مركز العمليات المشتركة، يركز على مستجدات الضربات الجوية التي طلبها المجلس الرئاسي دعما لقوات حكومة الوفاق الوطني، التي تخوض حربا لتحرير مدينة سرت من عناصر تنظيم “الدولة”.
وفي بيان صادر عن القيادة العسكرية الأمريكية في أفريقيا (أفريكوم ) أكد الجنرال توماس فالدهاوسير أن “النقاشات تركزت بالخصوص على رغبة الحكومة الليبية في الحصول على مساعدات أمريكية لتطوير القدرات العسكرية الدفاعية للقوات المسلحة الليبية”.
وجدد “دعم الولايات المتحدة الكامل للمجلس الرئاسي وحكومة الوفاق الوطني، لافتا إلى أن ” الجانبين استعرضا الخيارات الإستراتيجية لمستقبل ليبيا بعد تحرير سرت”، وقد أعرب السراج ” عن تقديره لالتزام الولايات المتحدة بدعم جهود حكومة الوفاق الوطني في محاربة ” تنظيم “الدولة” وما أتيح من فرصة للاطلاع الشامل على عمل ” أفريكوم”، ومناقشة دعم المسار السياسي والأمني لبناء رؤية مستقبلية مشتركة لتحقيق الأمن والاستقرار في ليبيا.

يذكر أن القوات الموالية لحكومة الوفاق، وعلى رأسها قوات مصراتة، بدأت في منتصف مايو الماضي، شن عملية عسكرية في سرت لتحريرها من قبضة تنظيم “الدولة”.
وقد تغير الوضع على الميدان، غداة بدء الغارات الجوية الأمريكية، ما ساعد قوات طرابلس على التقدم وتحرير أجزاء كبيرة من سرت، وهي الآن على وشك الانتهاء من عملية “تطهير” المدينة.

التدوينة نحو إطالة أمد تدخل أمريكا في ليبيا ظهرت أولاً على ليبيا الخبر.



0 التعليقات على “نحو إطالة أمد تدخل أمريكا في ليبيا”

إرسال تعليق