طرابلس اليوم

السبت، 27 أغسطس 2016

حكومة الوفاق الليبية تعود خطوات إلى الوراء

,

المرصد الليبي للإعلام

ذكرت الصحفية بجريدة لوموند الفرنسية في تقرير بعنوان: “قرار مجلس النواب يعيد حكومة السراج خطوات إلى الوراء” أن قرار مجلس النواب الليبي عدم منح الثقة لحكومة فايز السراج شكل ضربة موجعة لها، بالرغم من منحه “فرصة أخيرة” للسراج لتقديم حكومة جديدة، “مضيقة” ولكن في غضون عشرة أيام فقط.
ونجح البرلمان الليبي في الانعقاد للمرة الأولى منذ 5 أشهر بعد جمع النصاب المطلوب للتصويت، حيث حضر 101 نائب من أصل 198، ليصوت 61 نائبا ضد منح الثقة للسراج، مقابل احتفاظ 38 نائبا بأصواتهم، ولكن غياب حوالي نصف النواب جعل الكثير يشككون في شرعية التصويت.
ضربة
وتقدر سالون أن هذا التصويت شكل ضربة لحكومة السراج الباحث عن شرعيته على مجمل البلاد، خاصة وأن عملا شاقا بانتظاره من أجل إخراج البلاد من الفوضى التي تعيشها منذ 2011.
وتتهم مجموعة من النواب المقربين من رئيس المجلس عقيلة صالح بتعطيل العملية السياسية في البلاد المتحالف مع رئيس أركان “الجيش الوطني الليبي” المعين من قبل مجلس النواب خليفة حفتر، الذي يرفض التعامل مع كتائب مصراتة وطرابلس الداعمة للسراج.”
وتقول الباحثة في مجموعة إنترناشونال كريزيس غروب كلاوديا غادزيني: “السؤال الآن يكمن في قبول المجلس الرئاسي لعملية التصويت من عدمها، فمن المحتمل أن يواصل المجلس عمله دون انتظار نيل ثقة النواب، مستفيدا من دعم قوى دولية، لكن هذا الوضع يزيد من أزمة شلل المؤسسات في البلاد”.
وبالرغم من تعطيلات مجلس النواب تواصل حكومة الوفاق الليبية القيام بمهامها في العاصمة طرابلس بدعم من القوى الدولية المتخوفة من تمدد تنظيم “الدولة”، خاصة وأن السراج نجح في جمع قوات تقاتل منذ 12 مايو الماضي عناصر التنظيم في سرت المعقل السابق للقذافي، الذي لا يسيطر فيها التنظيم في الوقت الحالي  إلا على حيين فقط من أحياء المدينة.
ويقول الباحث المتخصص في الشأن الليبي جايسون بارك: “توقيت انعقاد الجلسة مع اقتراب حسم معركة سرت ليس بريئا، حيث يريد المجلس التذكير بأن هذا النصر لا يمنح شرعية حكومة الوفاق على كامل البلاد”.
وتقدر سالون أن استمرار عمل المجلس الرئاسي وضعه في الميزان، خاصة وأن عضوين من أعضائه قرروا الانضمام إلى قوات شرق البلاد.
من جهته يقول وزير الخارجية في الحكومة التي يعترف بها مجلس نواب طبرق محمد الدايري إن المجلس منح “فرصة أخيرة” للسراج في إطار “إعطاء أفق إيجابي لحل الأزمة”، مبديا تفاؤلا بفرص نجاح المفاوضات الجارية بين الطرفين منذ نهاية الشهر الماضي في القاهرة.

التدوينة حكومة الوفاق الليبية تعود خطوات إلى الوراء ظهرت أولاً على ليبيا الخبر.



0 التعليقات على “حكومة الوفاق الليبية تعود خطوات إلى الوراء”

إرسال تعليق