طرابلس اليوم

الجمعة، 26 أبريل 2019

دير شبيغل الألمانية تكشف تشكيل قوات حفتر من أنصار القذافي والمداخلة والمرتزقة

,

هجوم حفتر لضرب طرابلس بقوات يسميها “الجيش الوطني الليبي” و هو تحالف لجيش القذافي والسلفيين والمرتزقة. الأمر الذي يهدد العاصمة التي تضم اكثر من مليوني انسان بمعركة مدمرة.

 

في الواقع ، كان على محمود الورفلي الجلوس في قفص الاتهام أمام المحكمة الجنائية الدولية في لاهاي. أمير الحرب الليبي مطلوب القبض عليه وفقاً لمذكرة اعتقال دولية منذ عام 2017 لارتكابه جرائم حرب. و قد وثقت العديد من مقاطع الفيديو التي نشرتها ميليشياته الخاصة كيف قتل الورفلي 43 سجينًا على الأقل منذ عام 2016 ، و يبدو ان مقاتليهم يفعلون ذلك بعلم من قياداتهم.

 

لكن الورفلي ليس في لاهاي، ولكنه على بعد بضعة أميال جنوب طرابلس. يشارك حاليًا مع ميليشياته في هجوم ما يسمى بالجيش الوطني الليبي على العاصمة.

 

يرفض حفتر و بإصرار الاعتراف بحكومة فايز السراج المعترف بها من الأمم المتحدة ، وأعلن بدلاً من ذلك حكومة معارضة وبرلمان معارض في شرق ليبيا. كل محاولات المجتمع الدولي و مبعوث الأمم المتحدة الخاص غسان سلامة للتوصل إلى تسوية لهذا الصراع قد فشلت حتى الآن. حتى تلك الجهود الأممية بعقد مؤتمر في مدينة غدامس، لبدء عملية سياسية تؤدي في النهاية إلى انتخابات حرة. الا انه و بدلاً من ذلك ، يبدو أن حفتر يحاول بسط السيطرة بقوة السلاح.

 

يقدم حفتر نفسه كبطل ضد الإرهاب الإسلامي والتعصب الديني. لكن هذا ليس سوى نصف القصة: على الرغم من أن قواته تكونت في البداية بشكل أساسي من فلول جيش القذافي، الا انه و من فترة طويلة يلعب المقاتلون السلفيون دورًا مهمًا في صفوف قوات حفتر.

 

السلفيون في صفوف حفتر هم أتباع ما يسمى بالمدخلية ، وهي تيار داخل السلفية، و هم متعصبون دينيون، لكنهم سياسياً هادئون، الأمر الذي يجعلهم أداة مرحب بها للطغاة في الشرق الأوسط. فلا يهتم المدخليون بإسقاط الأنظمة في الشرق الأوسط. و يعرف عنهم طاعتهم لأي حاكم علماني -حفتر مثلاً في حالتنا هذه- طالما أنه لا يمنعهم من ممارسة شعائرهم الأصولية. المدخليون

 

إن وجود مجرم الحرب المطلوب الورفلي و غيره من أمراء الحرب في صفوف مقاتلي حفتر بالقرب من طرابلس يثير القلق الآن بشأن معركة مدمرة لاكثر من مليوني إنسان، و اضفاء حالة من الذعر بإطلاق النار العشوائي، والقذائف الصاروخية، و ارتكاب جرائم حرب جديدة.

 

يُعرف تقدم حفتر تجاه طرابلس بالخطر الوجودي. و قد أطلقت تحذيرات من أن غزو العاصمة من قبل حفتر يعني عودة نظام القذافي.

 

في الواقع ، كان حفتر نفسه قد خدم لفترة طويلة في عهد الديكتاتور المخلوع ، ولكن بعد ذلك في عام 1987 فر إلى الولايات المتحدة. قبل ذلك كان حفتر قد عارض معمر القذافي بعد أسره من قبل العدو في الحرب ضد تشاد في معركة وادي دوم. وهي أكبر سقوط لحفتر ، وهو ما يُفسّر سرّ تسمية “عملية وادي دوم 2” على عملية الدفاع عن طرابلس.

 

بالنسبة إلى الرئيس الفرنسي إيمانويل ماكرون ، فإن تقدم حفتر العنيف هو كارثة. فقد اشاد ماكرون بحفتر بشكل كبير العام الماضي عندما دعاه ورئيس الوزراء السراج لحضور قمة في باريس. من الواضح أن حكومة باريس كانت على الأرجح تثق في قوات حفتر لحماية مصالح فرنسا في ليبيا – كالنفط ، وتأمين حدودها مع النيجر وتشاد ، وكلاهما مهم بالنسبة لفرنسا. و هو الأمر الذي دفع حفتر الى فهم ان دعم ماكرون على أنه ترخيص لهجومه العسكري على طرابلس. على أي حال ، اضطرت الحكومة الفرنسية إلى توضيح أن فرنسا لم تكن على علم بتحركات حفتر و انها لا تتبع أجندة سرية في ليبيا.

التدوينة دير شبيغل الألمانية تكشف تشكيل قوات حفتر من أنصار القذافي والمداخلة والمرتزقة ظهرت أولاً على ليبيا الخبر.



0 التعليقات على “دير شبيغل الألمانية تكشف تشكيل قوات حفتر من أنصار القذافي والمداخلة والمرتزقة”

إرسال تعليق