طرابلس اليوم

الأربعاء، 24 أبريل 2019

قادة أفارقة يدعون إلى وقف فوري وغير مشروط لإطلاق النار في ليبيا

,

طلب عدد من القادة الأفارقة، الثلاثاء “الوقف الفوري وغير المشروط” للمعارك في ليبيا وذلك إثر قمة عقدوها في القاهرة بدعوة من الرئيس المصري والرئيس المباشر للاتحاد الافريقي عبد الفتاح السيسي.

 

وشارك في القمة إضافة إلى السيسي رؤساء رواندا بول كاغامي وجنوب افريقيا سيريل رامافوزا (أعضاء الترويكا حول ليبيا) ورئيس الكونغو دنيس ساسو نغيسو بوصفه رئيس اللجنة الافريقية الخاصة بليبيا ورئيس مفوضية الاتحاد الافريقي موسى فقيه.

 

ودعا المشاركون في القمة في بيانهم الختامي الى “وقف فوري وغير مشروط” لاطلاق النار في ليبيا و”كافة الأطراف الليبية بضبط النفس (..) وتيسير وصول المساعدات الانسانية لكافة مناطق ليبيا”.

 

وأكدوا في بيانهم “الدور الرئيسي والمحوري للاتحاد الافريقي والدول أعضائه في تناول ومعالجة الأزمة الحالية في ليبيا” و”مطالبة المبعوث الاممي الى ليبيا بالتعاون بشكل كامل مع الاتحاد الافريقي وبشفافية تامة، وبتكثيف مشاوراته مع جميع الأطراف في ليبيا على حد سواء وبلا استثناء (..) وبالتعاون مع ترويكا الاتحاد الافريقي”.

 

ودعا القادة الافارقة المجتمع الدولي الى “تحمل مسؤولياته لوقف تهريب السلاح والمقاتلين الإرهابيين الى ليبيا (..) ووقف كافة أشكال التدخلات الخارجية في ليبيا”.

 

وأكد المشاركون في ختام بيانهم “استمرار التزام الترويكا بتكثيف انخراطها مع كافة الفرقاء الليبيين في المرحلة المقبلة للتوصل الى الحل السياسي الليبي تحت رعاية الأمم المتحدة واتساقا مع آليات الاتحاد الافريقي ذات الصلة”.

 

ودعت الأمم المتحدة، الثلاثاء، إلى زيادة وتيرة الدعم الإنساني في ليبيا، على خلفية المعارك المندلعة بمحيط العاصمة طرابلس.

 

وأضافت الأمم المتحدة، عبر موقعها الإلكتروني، مساء الثلاثاء، أن المعارك بمحيط طرابلس، خلفت 264 قتيلًا و1266 جريحًا.

 

وأوضحت أن تلك الحصيلة تأتي “بعد مرور نحو ثلاثة أسابيع من بدء القتال بالقرب من العاصمة الليبية طرابلس”.

 

وناشدت الأمم المتحدة بزيادة وتسريع وتيرة الدعم الإنساني لليبيا.

 

وحذرت منظمة الصحة العالمية، وفق المصدر ذاته، من أن أعدادًا كبيرة من المدنيين يحتمون في العيادات، بينما لا يزال المدنيون يتعرضون للقتل أو الإصابات.

 

وتتعرض جهود الأمم المتحدة لمعالجة النزاع الليبي إلى انتكاسة منذ أكثر من أسبوعين، حيث يشن اللواء متقاعد خليفة حفتر، عملية عسكرية، للسيطرة على العاصمة طرابلس (غرب)، مقر حكومة الوفاق الوطني، المعترف بها دوليا.

 

‎‎ ولم يحقق هجوم حفتر على طرابلس حتى اليوم أي تقدم ملموس على الأرض، بل ومني بانتكاسات في بعض المناطق، وأثار رفضا واستنكارا دوليين.

 

ومنذ 2011، يعاني البلد الغني بالنفط من صراع على الشرعية والسلطة، يتركز حاليا بين حكومة “الوفاق” المعترف بها دوليا وقوات حفتر.

 

القدس العربي

التدوينة قادة أفارقة يدعون إلى وقف فوري وغير مشروط لإطلاق النار في ليبيا ظهرت أولاً على ليبيا الخبر.



0 التعليقات على “قادة أفارقة يدعون إلى وقف فوري وغير مشروط لإطلاق النار في ليبيا”

إرسال تعليق