طرابلس اليوم

الاثنين، 29 أبريل 2019

سلامة: حفتر انقلب على الحل السياسي بطريقة شبيهة بانقلاب القذافي

,

قال رئيس البعثة الأممية لدى ليبيا غسان سلامة، إن اللواء المتقاعد خليفة حفتر انقلب على الحل السياسي، الذي انتهجته بعثة الأمم المتحدة، بطربقة شبيهة بانقلاب القذافي عام 1969م.

 

وأضاف سلامة أن البعثة حاولت إدماج حفتر في العملية السياسية، عبر اتفاق أبوظبي، الذي جمع بينه وبين رئيس المجلس الرئاسي فائز السراج، لافتا إلى أن حفتر بدا له هذا الحل طويلا، ولهذا قرر أن ينقلب على الحل السياسي.

 

وأوضح المبعوث الأممي إلى ليبيا، أن حفتر يواجه مأزقا عسكريا في الدخول إلى العاصمة طرابلس، منذ محاولته التي مضى عليها ثلاثة أسابيع.

 

وكشف سلامة عن مخاوفه من النهج الذي ينتهجه اللواء المتقاعد خليفة حفتر، لأنه يحكم المناطق الخاضعة له شرق البلاد بقبضة حديدية.

 

وأشار رئيس البعثة الأممية إلى أن حفتر له عدد من الصفات، من بينها سعيه لتوحيد البلد الذي انشطر عام 2011 وسحب البساط من تحت المجموعات المسلحة، مشيرا إلى صعوبة فعل ذلك لطريقة حكمه في المناطق الخاضعة له.

 

ولفت سلامة إلى أن أغلب الليبيين يرون في حفتر نسخة ثانية من الرئيس السابق ليبيا معمر القذافي، موضحا أن هذا السبب هو الذي جعل كثيرا من الليببين يعارضونه بشدة ولا يريدونه، حسب قوله.

 

وبين المبعوث الأممي أن هناك أنصارا لحفتر في عدد من المناطق، مشيرا إلى أن البعثة تواجه معركة شديدة على السلطة لهذا السبب.

 

وأكد سلامة أن فرنسا تعترف بحكومة الوفاق الوطني برئاسة فائز السراج، مضيفا أنها تريد المحافظة على علاقاتها معها، وأنها من جهة أخرى تسعى لدعم اللواء المتقاعد خليفة حفتر في حربه على الإرهاب في الغرب الليبي وجنوبه.

 

ونوه المبعوث الأممي إلى أن المجموعة الدولية لديها قرار من مجلس الأمن يعترف بحكومة السراج، وأن من المفترض أن تلتزم به كل الدول بما فيها فرنسا، إلا إذا صدر قرار آخر من مجلس الأمن.

 

وصرح سلامة أن فرنسا ساعدت حفتر في الشرق والجنوب في القضاء على الإرهاب، لكن المعضلة أن لحفتر طموحات أكبر من مواجهة الإرهاب، وهو ما يشكل مشكلة لأصحابه التقليديين، حسب قوله.

 

ولمح المبعوث الأممي إلى أن فرنسا لديها رغبة في أن يحكم حفتر ليبيا، وأن جمهورية مصر تشاطرها الرغبة نفسها لحماية حدودها الغربية، مضيفا أنهم يرونه قويا وقادرا على ذلك.

 

وتابع سلامة أن هناك شكوكا في قوة حفتر، وهو ما يسكل معضلة حقيقية لمن يدعمونه في معركة الوصول إلى الحكم.

 

وأفصح المبعوث الأممي عن أن مشروعه الحالي يتمثل في توحيد الموقف الدولي، الذي تهشم في الثالث من إبريل الجاري، مشيرا إلى أنه يتجول في عدد من العواصم لهذا الغرض.

 

وأضاف سلامة أن هناك انقساما حادا في مجلس الأمن الدولي، مما عطل المقترح البريطاني القاضي بإيقاف إطلاق النار، لافتا إلى أن وزير الخارجية الفرنسي لودريان وعده بدعم وقف إطلاق النار.

التدوينة سلامة: حفتر انقلب على الحل السياسي بطريقة شبيهة بانقلاب القذافي ظهرت أولاً على ليبيا الخبر.



0 التعليقات على “سلامة: حفتر انقلب على الحل السياسي بطريقة شبيهة بانقلاب القذافي”

إرسال تعليق