صنف الجيش الليبي التابع لـ”الحكومة المؤقتة” الغير معترف بها دوليا في طبرق، شرقي البلاد، مساء اليوم السبت، جهازين عسكريين كانا يتبعان لسلطات حكومته، على أنهما “مليشيات مسلحة غير شرعية”، وذلك بعد انضمامهما لوزارة الدفاع في حكومة الوفاق الوطني.
وقالت القيادة العامة للجيش الليبي (التابع للحكومة المؤقتة)، في بيان مصور نشرته عبر صفحتها الرسمية على “فيسبوك”، وتلاه مدير مكتب الإعلام في الجيش، خليفة العبيدي، “لن نسمح بتواجد أي وزارة أو جسم يتبع لحكومة الوفاق بممارسة نشاطاتها من مدينة بنغازي، ما لم تحصل الحكومة (التوافق) على موافقة من مجلس النواب”.
وأضاف “العبيدي” في البيان، أن “قيادة الجيش صنفت جهاز الإسناد الأمني (كان تابعا للجيش)، وجهاز قوة المهام الخاصة (يتبع لوزارة الداخلية بالحكومة المؤقتة)، ميليشيات مسلحة غير شرعية”.
ويأتي القرار بعد ظهور صلاح بولغيب، آمر جهاز “الإسناد الأمني”، و فرج قعيم، آمر جهاز “المهام الخاصة ومكافحة الإرهاب”، في مؤتمر صحفي قبل يومين في مدينة بنغازي، شرقي البلاد، عقده العقيد المهدي البرغثي، المفوض بمهام وزير الدفاع في حكومة الوفاق الوطني، وهو ما اعتبرته قيادة الجيش في طبرق، “خروجا عن سيطرتها ومخالفة لها”.
وأمس الجمعة، أصدر اللواء المدني الفاخري، وزير الداخلية بالحكومة الليبية المؤقتة، قرارا بحل جهاز “مكافحة الإرهاب والمهام الخاصة”، الذي يترأسه قعيم.
وكان جهازا “مكافحة الإرهاب”، و”الإسناد الأمني”، يقاتلان إلى جانب الجيش الليبي، الذي يقوده الفريق خليفة حفتر في مدينة بنغازي، ضد تنظيمي “داعش”، و”أنصار الشريعة”، و”كتائب الثوار”.
والعقيد المهدي البرغثي، كان قائدا للكتيبة (204) دبابات التابعة للجيش الليبي في طبرق، ووصل العاصمة طرابلس، الخميس قبل الماضي، لاستلام مهام وزير الدفاع في حكومة الوفاق الوطني.
تابعوا جميع اخبار ليبيا و اخبار ليبيا اليوم