طرابلس اليوم

الثلاثاء، 27 ديسمبر 2016

مسؤول روسي: حكومة الوفاق الليبية ضعيفة، وحفتر شخصية رائدة

,

وجه نائب وزير الخارجية الروسي غينادي غاتيلوف انتقادات للبعثة الأممية في ليبيا ورئيسها مارتن كوبلر، لتفضيله أطرافًا معينة على حساب أخرى في ليبيا، مضيفًا أن سياسة كوبلر دعم الحكومة في طرابلس أمام خليفة حفتر يعني استمرار تعثر التسوية السياسية.

وقال غاتيلوف في تصريحات هاتفية لشبكة بلومبرغ الأميركية نشرتها أمس الإثنين: إنه على كوبلر التوقف فورًا عن أي جهود للتوصل إلى اتفاقات منفصلة مع فصيل سياسي معين في ليبيا دون اللاعبين الأساسيين على الأرض. موضحا أن هذا الموقف لا يساعد في تقدم العملية السياسية

وتابع نائب وزير الخارجية الروسي، أن الحكومة المفوضة من الأمم المتحدة غير فعَّالة، مبينا أن حكومة الوفاق الوطني بقيادة فائز السراج رغم الاعتراف الدولي بها، إلا أنها لم تصبح حكومة وطنية حقيقية، ولا يمكن أن تعمل بشكل ملائم لأن نطاق سيطرتها لا يتعدى مساحة صغيرة.

وأضاف غاتيلوف تتواصل موسكو مع جميع الأطراف الليبية، بمن فيهم السراج ونائبه أحمد معيتيق. لكن على الليبيين التوصل إلى تسوية وتقديم تنازلات حول مشاركة خليفة حفتر في القيادة الجديدة بليبيا.

ورأى النائب الروسي أن حفتر شخصية عسكرية وسياسية رائدة، وأنه يبذل الكثير لمحاربة إرهابي تنظيم داعش ومساعدة الحكومة في استعادة السيطرة على الإنتاج النفطي.

وقال غاتيلوف إن موسكو ستراقب عن كثب تطبيق حظر السلاح الذي يمنع وصول الأسلحة إلى مختلف الفصائل الليبية.

يذكر أن حفتر زار روسيا مرتين في العام 2016، بهدف مطالبتها مساندته في رفع حظر توريد السلاح إلى ليبيا، المفروض من مجلس الأمن الدولي منذ عام 2011.

التدوينة مسؤول روسي: حكومة الوفاق الليبية ضعيفة، وحفتر شخصية رائدة ظهرت أولاً على ليبيا الخبر.



0 التعليقات على “مسؤول روسي: حكومة الوفاق الليبية ضعيفة، وحفتر شخصية رائدة”

إرسال تعليق