طرابلس اليوم

السبت، 24 ديسمبر 2016

خطوة جديدة نحو تعافي إنتاج النفط في ليبيا

,

المرصد الليبي للإعلام

ذكر موقع مجلة كونيسونس دينيرجي الفرنسية في تقرير بعنوان: “رفع حصار على أنبوبين للنفط في ليبيا” أن المؤسسة الوطنية للنفط في ليبيا أعلنت إعادة فتح خطي أنابيب في غرب البلاد، بعد انتهاء الحصار، ما يمهد الطريق أمام زيادة الإنتاج.

وكان حرس المنشآت النفطية في مدينة الزنتان فرض حصارا على الأنبوبين صيف عام 2014 ، ردا على سيطرة تحالف “فجر ليبيا” على العاصمة طرابلس، وقد أعلنوا الأسبوع الماضي في بيان إنهاء حركتهم.

وقال رئيس المؤسسة الوطنية للنفط المهندس مصطفى صنع الله في بيان “أرحب بإعلان سرية دوريات الرياينة التابعة لحرس المنشآت النفطية فرع المنطقة الغربية، فتح جميع خطوط الأنابيب”.

ارتياح

ويربط الخطان حقل الشرارة النفطي بمصفاة الزاوية لتكرير النفط وحقل الفيل للنفط بمجمع مليتة، وكان قد تم إغلاق هذه الخطوط عند صمام رئيسي في بلدة الرياينة منذ نوفمبر 2014، بالنسبة لحقل الشرارة وأبريل 2015 بالنسبة لخط حقل الفيل.

وأضاف صنع الله “للمرة الأولى منذ ثلاث سنوات سيتدفق كل نفطنا بحرية، وأتمنى أن تكون هذه نهاية استخدام تكتيكات الإغلاق في بلادنا”.

وتابع “سنضيف 175 ألف برميل يوميا إلى الإنتاج خلال شهر واحد، و270 ألفا خلال ثلاثة أشهر، ونتوقع أنه حسب أسعار النفط الحالية، ستزيد عملية فتح صمامات الرياينة مبلغ 4,5 مليار دولار لإيراداتنا المتوقعة للعام المقبل”.

يقع حقل الشرارة -الذي يتم تشغيله عن طريق شراكة بين المؤسسة وائتلاف الشركات ريبسول وتوتال و”او ام في” وستات أويل-، على بعد نحو 800 كلم جنوب غرب طرابلس، وتبلغ قدرته الإنتاجية 330 ألف برميل يوميا.

ويقع حقل الفيل على بعد 200 كلم جنوب غرب سبها، ويتم تشغيله عن طريق شراكة بين شركة “إيني” والمؤسسة الوطنية للنفط، وتبلغ قدرته الإنتاجية حوالي 90 ألف برميل يوميا.

وتنتج ليبيا حاليا نحو 600 ألف برميل يوميا، وتخطط لمضاعفة إنتاجها عام 2017،  وكان إنتاج البلاد 1,6 مليون برميل يوميا، قبل سقوط نظام معمر القذافي عام 2011.

التدوينة خطوة جديدة نحو تعافي إنتاج النفط في ليبيا ظهرت أولاً على ليبيا الخبر.



0 التعليقات على “خطوة جديدة نحو تعافي إنتاج النفط في ليبيا”

إرسال تعليق