طرابلس اليوم

الخميس، 26 يناير 2017

مراسلون بلا حدود تطالب بالإفراج عن مصور قناة ليبيا بانورما المعتقل بسجون الكرامة وئام بن زابية

,
استنكرت منظمة مراسلون بلا حدود الاعتقال التعسفي الذي طال وئام بن زابية، صحفي قناة ليبيا بانوراما، يوم 14 يناير الجاري في شرق ليبيا، مطالبة بإطلاق سراحه فوراً ودون قيد أو شرط.
وقالت المنظمة في بيانها أن بن زابيه كان في طريقه إلى مسقط رأسه درنة لحضور جنازة أحد أقربائه، وتعرض للاعتقال عند نقطة تفتيش “راس الهلال” (شرق البلاد) على أيدي عناصرمن قوات عملية الكرامة المسيطرة على المنطقة الشرقية من البلاد التابعة لخليفة حفتر.
وأضافت المنظمة أن الشبكات الاجتماعية تعج بلقطات فيديو للحظة القبض على الصحفي بعدما بثتها قناة تلفزيونية مقربة من تيار حفتر.
ويظهر في الفيديو شخص بزي مدني وهو يستجوب وئام أكثر من مرة حول “علاقات” الصداقة والقرابة مع إرهابيين مشتبه بهم دون أن تُوجَّه له بشكل واضح أية تهمة ذات سند قانوني، حيث كان من المفروض أن يُفرَج عن الصحفي في أواخر الأسبوع الماضي.
و قالت رئيسة التحرير في منظمة مراسلون بلا حدود فيرجيني دانغل، ، “مرة أخرى تُقدم القوات التابعة لخليفة حفتر على مهاجمة الصحفيين”، مطالبة في الوقت ذاته “بالإفراج الفوري واللامشروط عن وئام بن زابية، الذي أفادت مصادرنا بأنه نُقل في نهاية الأسبوع الماضي إلى سجن قرنادة العسكري في مدينة البيضاء (الواقعة شرقي ليبيا)، وهو السجن الذي يتميز بظروف احتجاز قاسية ويشهد أعمال تعذيب بانتظام”.
هذا ولا تزال ليبيا تُعتبر ميداناً بالغ الخطورة بالنسبة للصحفيين. و قد تصاعدت و تيرة الانتهاكات التي لم تلقى عقابا منذ تدهور الوضع الامني عام 2014. وفي 2016، قُتل ثلاثة صحفيين – ليبيان وهولندي – بينما تعرض أكثر من عشرة آخرين للاعتقال التعسفي.
يُذكر أن ليبيا تقبع في المركز 164 (من أصل 180 بلداً) على التصنيف العالمي لحرية الصحافة، الذي نشرته مراسلون بلا حدود عام 2016.

التدوينة مراسلون بلا حدود تطالب بالإفراج عن مصور قناة ليبيا بانورما المعتقل بسجون الكرامة وئام بن زابية ظهرت أولاً على ليبيا الخبر.



0 التعليقات على “مراسلون بلا حدود تطالب بالإفراج عن مصور قناة ليبيا بانورما المعتقل بسجون الكرامة وئام بن زابية”

إرسال تعليق