طرابلس اليوم

الثلاثاء، 31 مارس 2015

ميانمار تتوصل لاتفاق سلام مع 16 منظمة معارضة

,

توصلت حكومة ميانمار إلى اتفاق سلام -أمس الاثنين- مع 16 منظمة معارضة عقب مفاوضات استمرت نحو سنتين.


ووقعت المنظمات المعارضة المسلحة على نص الاتفاق في الجولة السابعة للمفاوضات، مع لجنة الوساطة الموحدة التابعة للحكومة في البلاد.


ومن المنتظر أن توقع الأطراف على الاتفاقية في نهاية أبريل/نيسان المقبل، حتى يبدأ سريان مفعولها.


وقال المستشار هلا ماونغ شوي -من مركز سلام ميانمار، الممول من الاتحاد الأوروبي- إن هناك مسودة شاملة لاتفاق وقف إطلاق النار على مستوى الدولة.


ومن جهته قال رئيس فريق تنسيق وقف إطلاق النار على المستوى الوطني التابع للمعارضة المسلحة, ناينج هان ثا, إنه يوجد احتمال قوي لوقوع اشتباكات على الأرض نظرا لأنه لا يزال هناك العديد من الأمور التي تحتاج إلى حل.


ويمثل الالتزام بالاتفاق تقدما كبيرا في طريق إنهاء 65 عاما من الصراع المسلح في ميانمار.


وعقدت الحكومة وكثير من الجماعات التي تقاتلها من أجل حكم ذاتي أكبر للأقليات العرقية عددا من جولات المحادثات للتفاوض على اتفاق منذ عام 2013.


واستهدفت الحكومة التوصل لاتفاق قبل الانتخابات العامة التي من المقرر أن تجرى في نوفمبر/تشرين الثاني هذا العام.


واخفقت السلطات في ميانمار في الوفاء بالأهداف السابقة لاتفاقات السلام, فيما تتمسك بعض الجماعات بضمانات سياسية يقول المفاوضون إنهم لا يملكون سلطة تقديمها.


وتشهد ميانمار صراعات كبيرة بين المنظمات المسلحة وقوات الجيش، كان آخرها الاشتباكات التي شهدتها مدينة لواكاي -جنوبي البلاد- بين قوات الأمن، وقوات التحالف الديمقراطي الوطني المشكلة من مسلحي كوكانغ ذوي الأصول الصينية، مما أدى إلى مقتل عدد كبير من الطرفين، وتشريد عشرات الآلاف.






تابعوا جميع اخبار ليبيا و اخبار ليبيا اليوم

0 التعليقات على “ميانمار تتوصل لاتفاق سلام مع 16 منظمة معارضة”

إرسال تعليق