طرابلس اليوم

الاثنين، 30 مارس 2015

“قادة المحاور” صراع من نوع أخر في انتظار بنغازي

,

أخبار ليبيا 24-خاص


كلما اقترب الحسم في بنغازي كلما زاد الحديث عن قادة المحاور .فمن هم ؟


مقال تحليلي


“قادة المحاور” مصطلح عسكري-وإلى حد كبير سياسي- ظهر على سطح المشهد الليبي مؤخرا.

المصُطلح يُعنى بالضباط والقادة الميدانيين الذين يقودون محاور القتال الذي تخوضه وحدات من الجيش الليبي وفصائل غير نظامية ضد تنظيم أنصار الشريعة ومليشيات موالية له في بنغازي ضمن عملية الكرامة التي يقودها القائد العام للجيش الليبي الفريق أول خليفة بلقاسم حفتر – الرجل الأكثر جذباً للإنتباه في ليبيا حاليا- .

تزايد الحديث عن “قادة المحاور” في الشهرين الأخيرين مع تحقيق الجيش لمكاسب على حساب تنظيم أنصار الشريعة بعد خلافات طفت على السطح بين بعض منهم وبين اللواء حفتر عبر مقربين منه.

يطالب المناصرون لقادة المحاور بإزاحة حفتر من المشهد ويتهمونه بالتلكوء في إرسال الأسلحة والذخائر لرجالهم الذين يخوضون معركة في كل شبر من بنغازي.

شكلت زيارة رئيس الوزراء عبد الله الثني( المفاجأة) لبنغازي قبل أكثر من شهر وإجتماعه بقادة المحاور واستبعاد الفريق حفتر من الإجتماع إحدى النقاط الواضحة في الصراع.

إجتماع ردت عليه مباشرة قبائل قوية في برقة بإجتماع”قندولة” الذي طالب صراحة بدور عسكري وصلاحيات أوسع لحفتر الذي تم بعد ذلك تكليفه قائداً عاماً للجيش الليبي.

يملك الفريق أول حفتر حلفاء أقوياء خاصة في المرج التي يتولى ابنها “الناظوري” المقرب من حفتر رئاسة الأركان، ناهيك عن “صك دعم على بياض” من قبائل الجبل الأخضر فيما يملك قادة المحاور أرضاً تحت أقدامهم في بنغازي ويتوقع في حال نجحوا في بسط نفوذهم أن تشهد بنغازي تغييرات ديمغرافية في بنية سكانها وهو إجراء يحذر كثيرون من حدوثه.

أبرز هؤلاء القادة:-

العقيد فرج البرعصي/ آمر المنطقة الدفاعية للجبل الأخضر الذي خاضت قواته معارك محور الصابري ،وهو شخصية كانت مقربة من نظام القذافي ويقدمها مناصروها كمنافس قوي للواء خليفة حفتر.

عز الدين الوكواك /قائد ميداني يضع يده على قاعدة بنينة الجوية التي خاضت معركة استنزاف في شهري أغسطس وسبتمبر الماضيين استنزفت قوات تنظيم انصار الشريعة وساهمت في ما آلت له الأوضاع العسكرية الآن.

يتمتع الوكواك بوضع قبلي قوي وسربت قبل ستة اشهر مكالمة هاتفية له قال فيها صراحة أن اللواء حفتر شخصية مؤقتة سيتم إبعادها بعد تحرير بنغازي.


فرج قعيم العبدلي/ آمر بوابة برسس –المدخل الشرقي لبنغازي- و التي شكلت نقطة اشتباك مبكرة مع العناصر المتطرفة القادمة من مدينة درنة ،وتتهم البوابة من قبل مؤيدي تلك التنظيمات بالقيام بعمليات تعذيب لأفرادها. الجدير بالذكر أن العبدلي –وهو شخص مدني- تحصل عقب زيارة رئيس الوزراء لبنغازي على رتبة ملازم .

العقيد ونيس بوخمادة/ آمر القوات الخاصة الليبية و واحد من أكثر الضباط احتراماً بين الليبيين يعتقد أنه ينأى بنفسه عن هكذا صراعات ويعرف عنه التزامه بالأوامر العسكرية وهو أمر مكنه من المحافظة على وحدة قواته رغم كل ما منيت به من خسائر بشرية خلال السنتين الماضيتين.






تابعوا جميع اخبار ليبيا و اخبار ليبيا اليوم

0 التعليقات على ““قادة المحاور” صراع من نوع أخر في انتظار بنغازي”

إرسال تعليق