طرابلس اليوم

الاثنين، 23 أبريل 2018

حكومة الوفاق تؤكد دعمها لمصلحة الآثار وتنقل تبعيتها إلى ديوان رئاسة الوزراء

,

أكد أمين عام مجلس الوزراء ” الطاهر عامر” “، دعم حكومة الوفاق الوطني، لمصلحة الآثار العامة، مشيرا إلى نقل تبعية المصلحة لديوان رئاسة الوزراء، وذلك سعيا للتعاون مع المصلحة إداريا وماليا وفنيا.

وخلال اجتماعه اليوم الإثنين، مع رئيس مصلحة الآثار ” “محمد فرج” بحث أمين عام مجلس الوزراء المعوقات التي تواجه مصلحة الآثار ، وسبل تطويرها، لأداء دورها المنوط بها.

وثمن ” الطاهر “، الجهود التي تبذلها المصلحة في المحافظة على الآثار في ليبيا من أيدي العابثين، بالإضافة للجهود التي بذلت لإرجاع الآثار الليبية المهربة إلى الوطن .

من جهته طالب رئيس مصلحة الآثار، بإيلاء الاهتمام الكافي للمصلحة، لتطويرها إداريا، وإخراجها من الجمود الإداري الذي تعانيه، وناشد مؤسسات الدولة لمد يد المساعدة للمصلحة، لتجاوز مختلف المعوقات التي تواجهها.

وطالب بتخصيص مبنى خاص بمصلحة الآثار العامة ، بدلا من موقع السرايا الحمراء ، والذي تضرر بنيانه الداخلي نتيجة لاستخدامه كمقر إداري، الأمر وهو ما يمس الجانب التراثي بالمبنى.

وأشار ” فرج”، إلى تواصل المصلحة مع لجنة التراث العالمي، لرفع المواقع الأثرية الخمسة من قائمة الخطر.

يشار إلى أن المواقع التراثية الخمسة، تعود إلى عصور ما قبل التاريخ والحضارات الفينيقية واليونانية والبيزنطية والرومانية التي توجد في مدينة شحات الأثرية، ومدينة لبدة الكبرى الأثرية، ومدينة صبراتة الأثرية، وجبال أكاكوس الصخرية ومدينة غدامس القديمة.

التدوينة حكومة الوفاق تؤكد دعمها لمصلحة الآثار وتنقل تبعيتها إلى ديوان رئاسة الوزراء ظهرت أولاً على ليبيا الخبر.



0 التعليقات على “حكومة الوفاق تؤكد دعمها لمصلحة الآثار وتنقل تبعيتها إلى ديوان رئاسة الوزراء”

إرسال تعليق