طرابلس اليوم

الأربعاء، 25 أبريل 2018

المجلس الرئاسي يشكل لجنة لمتابعة شؤون اللاجئين

,

أصدر المجلس الرئاسي لحكومة الوفاق الوطني الليبية الثلاثاء قرارا بتشكيل لجنة عليا لمتابعة شؤون المهجرين، برئاسة وزير الدولة لشؤون المهجرين يوسف جلالة.

وبحسب القرار الذي نشرته إدارة التواصل والإعلام في رئاسة مجلس الوزراء تتولى اللجنة اتخاذ الإجراءات التنفيذية العاجلة لمعالجة أوضاع المهجرين وقبول طلبات وتظلمات المهجرين بخصوص مشاكلهم التي تحول دون عودتهم إلى ديارهم.

ووفقا للقرار تباشر اللجنة عملها لتذليل تلك المصاعب والمشاكل بالتنسيق مع الجهات المعنية في الدولة. وتعمل اللجنة على ضمان تمتع المهجرين بكامل حقوقهم المدنية طبقا للأحكام والتشريعات، وتتابع قضايا النازحين داخليا، وستعمل على قبول طلبات المهجرين والنازحين ذات الطابع الخدمي.

وكان رئيس المجلس الرئاسي لحكومة الوفاق الوطني الليبية قد جدد على لسان الناطق باسمه “محمد السلاك” خلال مؤتمر صحفي الإثنين الماضي دعوته إلى الأطراف كافة لطي صفحة الماضي ورأب الصدع وتنحية الخلافات وتقديم التنازلات للخروج بليبيا من هذه الأزمة وتحقيق المصالحة الوطنية الشاملة وبناء الدولة المدنية الديموقراطية المنشودة، كما جدد دعوته إلى المهجرين في الخارج للعودة إلى بلادهم، مشددًا على أنه لا إقصاء لأحد لأن ليبيا تسع الجميع.

وكان وزير الدولة لشؤون المهجرين والنازحين يوسف جلالة قد ناقش منذ أسبوع مع سفير ليبيا لدى جمهورية مصر العربية عمر عبدالعزيز الصعوبات التي تواجه الجالية الليبية، وخاصة شريحة المهجرين، وإمكانية العمل علي عودتهم الطوعية.

وخلال الاجتماع الذي عقد الأسبوع الماضي، بمقر السفارة الليبية بجمهورية مصر رحب “عبدالعزيز” بالزيارة وأثنى علي الدور الهام الذي يقوم به وزير الدولة لشؤون المهجرين في ظل الظروف والصعاب والتحديات الحالية.

وناقش الوزير مع السفير الليبي في القاهرة الصعوبات التي تواجهها السفارة بالنسبة لإجراءات الإقامة والتعليم والعلاج والجوازات، مؤكدا دعم حكومة الوفاق الوطني لعمل السفارات لحل مشاكل المهجرين بالخارج.

وكان وزير الدولة لشؤون المهجرين والنازحين “يوسف جلاله” قد بحث مع مدير إدارة شؤون اللاجئين والنازحين والمغتربين والهجرة بجامعة الدول العربية “ايناس الفرجاني” المشاكل والأوضاع التي تواجه المهجرين الليبيين بجمهورية مصرالعربية.

وجاء ذلك خلال لقاء عقد بمقر جامعة الدول العربية حيث تم التطرق إلى نتائج مشاورات ليبيا حول الحوارات الحكومية للدول المعنية بالهجرة والنزوح.

وبحسب ما نشرته إدارة التواصل والإعلام في رئاسة مجلس الوزراء التقى وزير الدولة لشؤون المهجرين والنازحين “يوسف جلاله” مطلع الأسبوع الماضي، عددا من المهجرين والنازحين، بجمهورية مصر العربية للوقوف على المعاناة التي يواجهونها والمتمثلة في التعليم، والصحة، والظروف المعيشية.

وتناول اللقاء، الذي عقد بحضور عدد من النساء المهجرات، مشاكل تسديد رسوم التعليم الأساسي والجامعي لأبنائهن والالتحاق بها، بالإضافة إلى معالجة مشاكل الإقامة وما يترتب عليها من ضرائب مالية.

كما ناقش “جلاله”، مع عدد من الشباب المهجرين الجانب الإنساني والاجتماعي والسياسي لقضية المهجرين، والذين أكدوا على أنها قضية أمن قومي ويجب معالجتها وفق أسس مجتمعية سليمة تدخل فيها جميع مكونات المجتمع الليبي. وتطرق اللقاء، إلى البحث في آلية إنهاء قضية المهجرين ومعالجة مشكلة الملاحقات الشخصية وتفعيل قانون العفو العام.

وأعرب الحضور عن أملهم في الأخذ بالمبادرات المقدمة في لم الشمل والتصالح، مؤكدين أنهم يعولون على الجهود التي يبذلها المجلس الرئاسي من أجل المصالحة الشاملة وإعادة صياغة الخطاب الإعلامي للدعوة إلى التصالح ولم شمل كل الليبيين.

التدوينة المجلس الرئاسي يشكل لجنة لمتابعة شؤون اللاجئين ظهرت أولاً على ليبيا الخبر.



0 التعليقات على “المجلس الرئاسي يشكل لجنة لمتابعة شؤون اللاجئين”

إرسال تعليق