طرابلس اليوم

السبت، 21 أبريل 2018

سلامة خلال لقائه بلجنة متابعة الحوار السياسي: البعثة تعمل على جميع عناصر خطة العمل

,

التقى المبعوث الأممي غسان سلامة مع اللجنة المنبثقة عن ملتقى بلديات ليبيا المختصة بمتابعة الحوار بين مجلسي النواب والأعلى للدولة لإحاطتهم بمستجدات عملية تعديل الاتفاق السياسي الليبي، وأكد سلامة أن البعثة تعمل على جميع عناصر خطة عمل الأمم المتحدة بالتوازي كي لايعيق عدم تطبيق أي عنصر العمل على العناصر الأخرى في الخطة.

وقال رئيس بعثة الأمم المتحدة للدعم في ليبيا خلال الاجتماع مخاطبا اللجنة التي انبثقت عن اجتماع البلديات: تجدون في شخصا مدافعا عن حقوق البلديات، مطالبا إلى جنبكم بتعديل القانون 59 وبزيادة ميزانية البلديات، وسوف تستمر الامم المتحدة بدعم البلديات في العملية الانتخابية”.

وتوجد في ليبيا حكومتان، حيث تدير حكومة الوفاق الوطني الليبية غرب ليبيا بينما تسيطر حكومة أخرى على شرق ليبيا وترفض تسليم السلطة إلى حكومة الوفاق المعترف بها دوليا.

الجدير بالذكر أن الحكومة المؤقتة هي حكومة غير معترف بها دوليا وتدير شرق ليبيا فقط وكان مقرها المؤقت في مدينة البيضاء شرق البلاد، قبل أن تضطر إلى الانتقال إلى منطقة قرنادة وهي منطقة صغيرة جنوب البيضاء، وذلك بعد أن طردت الحكومة من قبل متظاهرين ومسؤولين في بلدية البيضاء احتجاجا على تردي الأوضاع المعيشية.

وتعمل بعثة الأمم المتحدة على تطبيق خطة العمل الخاصة بليبيا والمدعومة من المجتمع الدولي والتي جرى الإعلان عنها في أيلول سبتمبر الماضي، وتهدف الخطة إلى تعديل الاتفاق السياسي وإجراء انتخابات عامة واعتماد دستور لليبيا لإنهاء المرحلة الانتقالية والانقسام السياسي والإداري ووضع حد للأزمة في البلاد.

ويتطلب إجراء الاستفتاء والانتخابات إجراءات قانونية وتشريعية على رأسها إصدار قانوني الانتخابات والاستفتاء.، من قبل مجلس النواب وهو الأمر الذي لم يتحقق حتى الآن.

وكرر رئيس المجلس الرئاسي لحكومة الوفاق فائز السراج، وأعضاء المجلس الأعلى للدولة في طرابلس ورئيس الهيئة التأسيسية لصياغة مشروع الدستور في أكثر من مناسبة مطالبتهم لمجلس النواب بالإيفاء باستحقاقته الدستورية أمام الشعب والإسراع في إصدار قانوني الانتخابات والاستفتاء إلا أن ذلك لم يتحقق حتى الآن.

التدوينة سلامة خلال لقائه بلجنة متابعة الحوار السياسي: البعثة تعمل على جميع عناصر خطة العمل ظهرت أولاً على ليبيا الخبر.



0 التعليقات على “سلامة خلال لقائه بلجنة متابعة الحوار السياسي: البعثة تعمل على جميع عناصر خطة العمل”

إرسال تعليق