طرابلس اليوم

الاثنين، 26 نوفمبر 2018

السلاك: أرباح الأموال المجمدة تذهب إلى حسابات مؤسسة الاستثمار ولا يوجد تلاعب بها

,

أكد الناطق باسم رئيس المجلس الرئاسي لحكومة الوفاق الوطني محمد السلاك، أن أرباح الأموال الليبية المجمدة بالخارج تذهب مباشرة إلى حسابات المؤسسة الليبية للاستثمار شأنها شأن سائر عوائد الدولة، مشيرا إلى أنه لم يثبت حتى الآن وقوع أي تلاعب بالخصوص.

 

وأوضح السلاك في مؤتمر صحفي عقده اليوم الإثنين بطرابلس، أن رئيس المجلس الرئاسي أصدر تعليماته بإحالة الملفات المتعلقة بالحسابات والأصول الليبية في الخارج التابعة لمؤسسة الاستثمار منذ 2011 إلى ديوان المحاسبة لمراجعتها وتدقيقها، وذلك حرصا على المال العام للدولة.

 

وتابع السلاك، بالإضافة إلى اتفاق رئيس المجلس الرئاسي مع المؤسسة الليبية للاستثمار للتعاقد مع شركات دولية متخصصة لمراجعة وتدقيق هذه الأموال تحت إشراف الأمم المتحدة، مؤكدا بدء المؤسسة في إجراءات التعاقد، على حد قوله.

 

ونوه السلاك، إلى أنه منذ 2011 أصدرت لجنة العقوبات التابعة لمجلس الأمن الدولي قرارا بتجميد الأصول الليبية في الخارج، والتي من بينها أرصدة المؤسسة الليبية للاستثمار، مبينا أن هذه الأرصدة وغيرها من الاستثمارات تخص المؤسسة تنتج فوائدا وأرباحا للدولة.

 

وقال السلاك، إن “بعض الدول من بينها بلجيكا وألمانيا وإيطاليا، بالإضافة إلى الاتحاد الأوروبي قد فسرت قرار لجنة العقوبات بتجميد الأرصدة بأنه لا يشمل الفوائد والأرباح الخاصة بالمؤسسة الليبية للاستثمار، وبالتالي يحق للمؤسسة الاستفادة من هذه الأرباح الناجمة عن استثمار الأصول، وعليه سمحت بأن تحول إلى حسابات مؤسسة الاستثمار في الخارج”.

 

وقد أثير مؤخرا جدلا حول تهريب أموال من حسابات ليبية مجمدة بقرار أممي في مصارف بلجيكية، استخدمت في تمويل جماعات مسلحة ليبية عبر شبكة تهريب محكمة التنظيم وتورط بعض المسؤولين في الحكومة البلجيكية في هذه القضية، وفق ما ذكرت مؤسسة (آر. تي. بي. إف) الإعلامية في السابق.

 

وفي سياق آخر، نفى الناطق باسم رئيس المجلس الرئاسي لحكومة الوفاق الوطني في سياق المؤتمر الصحفي، ما أشيع مؤخرا حول التوصل إلى اتفاق مع بريطانيا لتسليم هشام العبيدي شقيق منفذ تفجير مانشستر، المحتجز لدى قوة الردع الخاصة في ليبيا.

 

وكانت جريدة “ديلي ميل” البريطانية قد نشرت أمس الأحد، أن الوكالة البريطانية لمكافحة الجريمة وافقت على تدريب القوات الأمنية الليبية بعد ثلاثة أيام من إعلان ليبيا موافقتها تسليم شقيق منفذ تفجير مانشستر، هاشم العبيدي.

 

وفيما يتعلق بالمنطقة الجنوبية، أضاف محمد السلاك أنه في إطار مبادرة إنقاذ الجنوب، أصدر رئيس المجلس الرئاسي فائز السراج تعليماته بتشكيل فريق عمل مشترك من أجل معالجة شاملة لأزمة الجنوب، وتكليف لجنة خاصة لتعيين رئيس ديوان مجلس الوزراء بالمنطقة الجنوبية.

 

كما لفت السلاك، إلى قرار السراج بشأن إصدار تعليماته بإخلاء المعسكرين في طرابلس خلال 72 ساعة وتسليمهما إلى صندوق الإنماء الاقتصادي والاجتماعي، في إطار استكمال الترتيبات الأمنية، وذلك خلال الزيارة التي قام بها الأخير إلى معسكري “7 أبريل” سابقاً والنقلية أمس الأحد.

 

ونقل السلاك، تأكيد فائز السراج أن هذه التعليمات تسري على كل المعسكرات الواقعة في نطاق العاصمة طرابلس، بالإضافة إلى إخراج الأسلحة الثقيلة خارج محيط العاصمة، على حد قوله.

 

يذكر أن رئيس المجلس الرئاسي فائز السراج، قد أمر في أكتوبر الماضي بإخلاء مقر الكلية العسكرية للبنات في العاصمة، وتسليم المقر إلى بلدية طرابلس، لتبدأ البلدية بعد أيام من قرار السراج بإزالة الكلية العسكرية الواقعة في شارع عمر المختار.

التدوينة السلاك: أرباح الأموال المجمدة تذهب إلى حسابات مؤسسة الاستثمار ولا يوجد تلاعب بها ظهرت أولاً على ليبيا الخبر.



0 التعليقات على “السلاك: أرباح الأموال المجمدة تذهب إلى حسابات مؤسسة الاستثمار ولا يوجد تلاعب بها”

إرسال تعليق