طرابلس اليوم

الخميس، 29 نوفمبر 2018

مفوضية الانتخابات تتسلم قانون الاستفتاء على مشروع الدستور

,

تسلمت المفوضية الوطنية العليا للانتخابات، وثيقة القانون رقم (6) لسنة 2018، الصادر عن مجلس النواب بشأن الاستفتاء على مشروع الدستور الدائم للبلاد.

 

وجرت مراسم استلام الوثيقة، اليوم الخميس بين رئيس المفوضية عماد السايح، والنائب الأول لرئيس مجلس النواب فوزي النويري بمقر ديوان المفوضية في طرابلس، بحسب ما نشرت المفوضية الانتخابات على صفحتها الرسمية في “فيسبوك”.

 

وأشارت المفوضية، إلى أن القانون الاستفتاء على مشروع الدستور تضمن 45 مادة تنظم القواعد التي ستجرى بموجبها عملية الاستفتاء على مشروع الدستور.

 

ودعت المفوضية، كافة الليبيين للمشاركة من أجل وطن يسوده الأمن والاستقرار، وباركت الشعب الليبي خطواته في سبيل إرساء دعائم الديمقراطية أثناء تسلمها هذه الوثيقة التاريخية، على حد تعبيرها.

 

يشار إلى أن مجلس النواب قد أقر التعديل الدستوري العاشر والحادي عشر خلال جلسته التي عقدت الإثنين الماضي بطبرق برئاسة رئيس المجلس عقيلة صالح وحضور قرابة 119 نائبا، صوّت جميعهم على التعديل باستثناء نائبا واحدا.

 

ونص التعديل الدستوري العاشر الصادر عن مجلس النواب، على تعديل الفقرة 12 من المادة 30 من الإعلان الدستوري بشأن الاستفتاء على الدستور، ليكون نص المادة، اعتماد نظام الدوائر الثلاث في تنفيذ عملية الاستفتاء على الدستور، وتتكون من الأقاليم التاريخية الثلاثة في ليبيا وهي طرابلس وبرقة وفزان، وتعلن نتيجة الاستفتاء في كل مركز استفتاء على حده.

 

وأكد التعديل على أن ينال مشروع الدستور ثقة الشعب إذا صوت له بنعم، أغلبية ثلثي الأصوات الصحيحة للمقترعين على أن لا تقل نسبة التصويت بنعم عن (50%+1) من المقترعين بكل دائرة من الدوائر الثلاثة، وتحال نتيجة الاستفتاء مباشرة لهيئة صياغة الدستور للمصادقة عليها كدستور دائم للبلاد، ويعتمده مجلس النواب.

 

بينما نص التعديل الدستوري الحادي عشر الذي أقره مجلس النواب، على تضمين الاتفاق السياسي المعدل وفقا لما تم الاتفاق عليه بتكوين مجلس رئاسي من رئيس ونائبين ورئيس حكومة منفصل، إلى الإعلان الدستوري.

التدوينة مفوضية الانتخابات تتسلم قانون الاستفتاء على مشروع الدستور ظهرت أولاً على ليبيا الخبر.



0 التعليقات على “مفوضية الانتخابات تتسلم قانون الاستفتاء على مشروع الدستور”

إرسال تعليق