طرابلس اليوم

الخميس، 28 مارس 2019

1.26 مليار دولار أمريكي إيرادات النفط في شهر فبراير الماضي

,

قالت المؤسسة الوطنية للنفط في طرابلس، إن إيرادات شهر فبراير الماضي من مبيعات النفط الخام ومشتقاته، بالإضافة إلى عائدات الضرائب والإتاوات المحصلة من عقود الامتياز، قد بلغت 1.26  مليار دولار أمريكي، مشيرة إلى انخفاض في العائدات تجاوز 330 مليون دولار أمريكي (21- بالمئة)  مقارنة بالشهر الماضي.

 

وأرجعت المؤسسة هذا الانخفاض في العائدات إلى الظروف المناخية القاسية، التي أثرت على الصادرات من حقل الواحة، إضافة إلى عمليّة الإغلاق الأخيرة، التي قامت بها الميليشيا المسلحة، والتي تسببت في إعلان حالة القوة القاهرة في حقل الشرارة النفطي، حتى الرابع من مارس الماضي.

 

وصرح رئيس المؤسسة الوطنية للنفط،  مصطفى صنع الله، أنّ إيرادات شهر فبراير تبرز بوضوح الآثار السلبية لعمليات الإغلاق، وهشاشة الإطار الأمني على الموارد المالية الوطنية.

 

وأضاف صنع الله أنه من المتوقع أن ترتفع إيرادات شهر مارس بشكل كبير، بعد استئناف عمليات الإنتاج في حقل الشرارة النفطي، موضحا أن المؤسسة الوطنية للنفط تمتلك  القدرة على زيادة إنتاج النفط إلى 1.4 مليون برميل في اليوم هذا العام، في حال تواصل استقرار الأوضاع الأمنية.

 

وعزا صنع الله توقعات الإنتاج وعائدات الإيرادات المحتملة إلى العمل الشاق الذي يقوم به موظفو المؤسسة الوطنية للنفط، لافتا إلى ضرورة مكافأتهم بزيادة الرواتب الموعودة منذ وقت طويل لقطاع النفط، وذلك تماشيا مع القرار الحكومي رقم 642 الصادر في أكتوبر 2013.

 

وبين رئيس المؤسسة الوطنية للنفط أن المؤسسة ملتزمة من باب العدالة، بالإعلان عن عائدات النفط الوطنية بكلّ شفافية، مشيرا إلى حرص المؤسسة على استكشاف فرص تعاون جديدة، مع مبادرة الشفافية في مجال الصناعات الاستخراجية، وذلك لإضفاء الطابع المؤسسي للمؤسسة.

 

من جهته رحب المدير التنفيذي لمبادرة الشفافية في مجال الصناعات الاستخراجية، مارك روبنسون، بالتزام المؤسسة الوطنية الليبية للنفط بمبدأ الشفافية، موضحا أنّ الافصاح عن الايرادات يعتبر خطوة أولى جيدة تجاه تكريس مبدأ الشفافية، ونشر ثقافة المحاسبة في قطاع النفط الليبي.

 

 وقال روبنسون إنه على الرغم من أن ليبيا ليست دولة عضو في مبادرة الشفافية، في مجال الصناعات الاستخراجية، إلا أنه يأمل أن تكون هذه الخطوة حافزا، لتصبح ليبيا دولة ذات عضوية كاملة في المستقبل.

التدوينة 1.26 مليار دولار أمريكي إيرادات النفط في شهر فبراير الماضي ظهرت أولاً على ليبيا الخبر.



0 التعليقات على “1.26 مليار دولار أمريكي إيرادات النفط في شهر فبراير الماضي”

إرسال تعليق