طرابلس اليوم

الاثنين، 25 مارس 2019

محكمة شمال طرابلس تبطل قرار الكبير بشأن إقالة مدير المصرف الخارجي ومجلس إدارته

,

أصدرت محكمة شمال طرابلس أمس الأحد، قرارا بإيقاف تنفيذ قرار محافظ مصرف ليبيا المركزي في طرابلس  الصديق الكبير، بشأن إيقاف مدير عام المصرف الخارجي، ومجلس إدارته عن العمل.

 

ويعتبر المدير العام القانوني للمصرف، وفقا لقرار المحكمة هو محمد بن يوسف ومجلس إداراته السابق، إضافة إلى إبطال القرارات الصادرة عن الإدارات المؤقتة.

 

وكان محافظ مصرف ليبيا المركزي الصديق الكبير، قد أصدر في أغسطس الجاري، قراراً بإقالة المدير العام للمصرف الليبي الخارجي ومجلس إدارته، وإحالتهم للتحقيق.

 

وأعلن المصرف الليبي الخارجي، رفضه بشكل قاطع قرار محافظ مصرف ليبيا المركزي الصديق الكبير، القاضي بإقالة المدير العام للمصرف الخارجي ومجلس إدارته مع إحالتهم للتحقيق، واصفا هذا القرار بـ”غير الصائب”.

 

وعبر المصرف في بيانه أمس الخميس، عن استغرابه واستنكاره لقرار محافظ المصرف المركزي، مؤكدا أن جميع معاملاته المالية الداخلية والخارجية تخضع للرقابة وتتم متابعتها بشكل مستمر ودوري من قِبل ديوان المحاسبة، وأن أوضاعه المالية جيدة ومطمئنة، وأن أصوله في تطور دائم، حسب قوله.

 

ونوه المصرف، إلى أن قرار الإقالة جاء في الوقت الذي كان فيه المصرف الليبي الخارجي المؤسسة البعيدة عن الانقسام والصراعات الظاهرة للعلن والتي تمتعت لسنوات بإدارة موحدة يُمارس عمله بكل مهنيّة وحيادية، بحسب ما نقل البيان.

 

وذكر البيان، أن المصرف الخارجي يُعتبر من المؤسسات الليبية المتماسكة والتي حافظت على تحقيق مستويات ربحية جيدة، حيث تجاوزت نسبة السيولة في 31 يوليو 2018 نحو 98.8%، ونسبة كفاية رأس المال طبقاً لبازل 2 حوالي 32.8%، وزيادة في حقوق المساهمين بنسبة 3% في 30 يونيو 2018، ليتجاوز إجمالي حقوق المساهمين 5 مليار دولار.

 

 

واعتبر المصرف، أن هذا القرار لا يُراعي مصلحة الدولة الليبية في هذا الوقت العصيب الذي تمر به البلاد، مناشدا جميع الجهات القضائية والرقابية بتحري صحة هذا القرار والعدول عنه، ليستمر المصرف في تحقيق نتائجه الطيبة داخلياً وخارجياً والتي تعكس بوضوح سلامة المركز المالي له ومتانة قاعدته الرأسمالية، وحتى لا يتم تجميد الأرصدة الليبية والتي ستؤثر سلبا في مجال النفط المصدر الريعي الوحيد لليبيين.

 

وأشار البيان، إلى أن مجلس النواب الليبي بدوره قد أعلن رفض قرار إقالة المدير العام للمصرف الليبي الخارجي ومجلس إدارته، وناشد الجهات القضائية وعلى رأسها النائب العام والجهات الرقابية باتخاذ كافة الإجراءات اللازمة لوقف تنفيذ القرار، محملاً المسؤولية ايضاً لكافة المعنيين بالتنفيذ.

التدوينة محكمة شمال طرابلس تبطل قرار الكبير بشأن إقالة مدير المصرف الخارجي ومجلس إدارته ظهرت أولاً على ليبيا الخبر.



0 التعليقات على “محكمة شمال طرابلس تبطل قرار الكبير بشأن إقالة مدير المصرف الخارجي ومجلس إدارته”

إرسال تعليق