طرابلس اليوم

الأربعاء، 30 يناير 2019

ليبيا: غسان سلامة شخصية غير مرغوب بها من قبل الجنرال خليفة حفتر

,

موقع قناة فرانس أنفو الفرنسية

الكاتب: آلان الشمالي

 

في 28 كانون الثاني/ يناير 2019، أعلن الجنرال خليفة حفتر، الذي يسيطر على شرق ليبيا، عن أن المبعوث الخاص للأمين العام للأمم المتحدة، شخصية غير مرغوب فيها. في الواقع، يضفي هذا الإعلان طابعا رسميا على الهجوم الليبي ضد غسان سلامة الذي يندد بسعي مجموعة من الشبكات الاجرامية إلى الاستيلاء على إيرادات النفط.

وقد أعلن الجيش الوطني الليبي، الذي يتولى مهمة تسيير منطقة الهلال النفطي في شرق البلاد، عن نجاحه في فرض سيطرته على جزء كبير من مدينة سبها في جنوب وسط البلاد. وجاء في أعقاب الإعلان عن السيطرة على حقل الشرارة للنفط بالصحراء الليبية، الذي يعتبر الأكبر في البلاد من ناحية الإنتاج بحوالي 315 ألف برميل في اليوم، يليه حقل الفيل النفطي، موجة من الهجمات التي شنها الجنرال حفتر ضد الأمم المتحدة.

غسان سلامة، هدفٌ لهجمات غير مسبوقة

 

بصفته الحامل للقب رجل إقليم برقة القوي، وصف قائد الجيش الوطني الليبي، خليفة حفتر، الممثل الخاص للأمين العام للأمم المتحدة، غسان سلامة، بغير المرغوب فيه في ليبيا. ووفقا لراديو “فرانس أنفو”، اتهم الناطق الرسمي باسم الجيش الوطني الليبي، أحمد المسماري، غسان سلامة بتعميق الانقسامات في ليبيا من خلال دعم مجموعة من الليبيين ضد أخرى. وتأتي هذه التهمة في إطار موجة من الهجمات غير المسبوقة التي تستهدف سلامة منذ منتصف شهر كانون الثاني/ يناير.

وتتهم العديد من الأطراف الليبية غسان سلامة بالفشل في حل الأزمة وتنادي برحيله، بتعلة أنه أصبح طرفا في تعميق النزاع بدلا من فضّه، من خلال دفاعه عن الإسلاميين. من جهته، يزعم رئيس مجلس النواب الليبي، عقيلة صالح عيسى، بأن غسان سلامة، منحاز إلى المجلس الرئاسي وحكومة الوفاق الوطني بقيادة فايز السراج. تجدر الإشارة إلى أن هذه الحكومة تحظى بدعم المجتمع الدولي لكنها لم تتلق أية مساندة من قبل مجلس النواب.

شبكات إجرامية استولت على المؤسسات

 

في حوار له مع صحيفة “لاكروا” الفرنسية في 24 كانون الثاني/ يناير، وصف المبعوث الدولي للأمم المتحدة السعي إلى تنظيم مؤتمر وطني ليبي وانتخابات، التي يقع تأجيلها بشكل دائم، بالمهمة المستحيلة. في هذا الصدد، علق سلامة قائلا: “تعد المصالحة الوطنية عبارة مهمة وهدفا جميلا” لكنه لا يتماشى مع الوضع الحالي في ليبيا حيث لا وجود “لنزاع حقيقي”. وأضاف أن “هناك بالفعل شبكات إجرامية ومالية وسياسية، بالإضافة إلى أنها مسلحة، استولت على البلاد والمؤسسات. يجب تحرير المؤسسات حتى يتسنى للشعب التعبير عن إرادته”.

 

ووفقا لسلامة، تعكس الأحداث في ليبيا تنافسا من أجل السيطرة على الثروة الوطنية، وفي حال أردنا إحراز تقدم فيما يتعلق بالعملية السياسية، فإن الضرورة تقتضي تفكيك “الشبكات التي فرضت هيمنتها على إيرادات النفط عن طريق الجماعات المسلحة والمصرفيين الفاسدين”.

مهمة الأمم المتحدة في حالة ركود

 

تأتي عمليات استهداف حقول النفط، التي تم شنها من قبل القوات التابعة للجنرال حفتر، لتؤكد تصريحات سلامة وتعكس الركود الذي تشهده مهمة الأمم المتحدة في ليبيا. وقد علق راديو “فرانس أنفو” على وضعية سلامة مفيدا أن هذا الأخير “يجد نفسه أمام المصير ذاته الذي عرفه أربعة ممن سبقوه إلى منصبه، بعد فترة معينة من تسلم المهام”.

التدوينة ليبيا: غسان سلامة شخصية غير مرغوب بها من قبل الجنرال خليفة حفتر ظهرت أولاً على ليبيا الخبر.



0 التعليقات على “ليبيا: غسان سلامة شخصية غير مرغوب بها من قبل الجنرال خليفة حفتر”

إرسال تعليق