طرابلس اليوم

الأربعاء، 30 يناير 2019

رئيس الوطنية للنفط يدعو إلى إيجاد حلول اجتماعية واقتصادية لمستقبل ليبيا

,

أكد رئيس المؤسسة الوطنية للنفط، مصطفى صنع الله، على أهمية القيام بإصلاحات اجتماعية واقتصادية في ليبيا، من شأنها إنجاح أي حلول سياسية مستقبلية.
 

وأوضح صنع الله، في كلمة ألقاها في معهد تشاتام هاوس للمناظرة، في لندن اليوم الثلاثاء، أنه لا يمكن أن تنجح الإصلاحات السياسية في ظل غياب إصلاحات اقتصاديّة ملموسة، وفقا لما نقله المكتب الإعلامي للمؤسسة الوطنية للنفط.

وطالب رئيس الوطنية للنفط، بتعويض الشعب بعد إصلاح نظام الدعم الذي توفّره الدولة، واستبداله بدفعات نقدية مباشرة، داعيا إلى خلق فرص اقتصادية لا صلة لها بجرائم منظّمة، وخالية من كلّ أشكال الفساد. 
 

وتطرق صنع الله إلى المشكلة الإنسانية التي يعانيها الجنوب الليبي، موضحا أنّ الجنوب بحاجة ماسة إلى حكومة فاعلة، مطالبا المجتمع الدولي بلعب دور مهم، يتمثّل في بناء قدرات الحكومة الليبية على إدارة المناطق الجنوبية، من خلال برامج اقتصادية واجتماعية.
 

وتناول رئيس الوطنية للنفط الأوضاع الراهنة في حقل الشرارة النفطي، الذي لا يزال تحت حالة القوّة القاهرة منذ شهر ديسمبر الماضي، قائلا: ” لقد استنتجنا أنّ الحل الأنسب للمؤسسة الوطنية للنفط، يكمن في تواجد قوّة حرس منشآت نفطية محترفة تتولّى المؤسسة إدارتها “.

وأضاف صنع الله ” أن الحلّ يتمثل في وجود قوّة عسكرية مختلطة تعمل في إطار أمني متفق عليه، مع وجود إطار أمني قوي تشرف على إدارتها المؤسسة الوطنية للنفط “.

وتابع رئيس الوطنية للنفط أنه ” من خلال ذلك ستصبح ليبيا مصدرا موثوقا في السوق العالمية، ووجهة أكثر جاذبية للاستثمار في قطاع النفط والغاز “.
 

وشدّد صنع الله على أهمية الالتزام بسيادة القانون في ليبيا وضرورة احترام القرارات الصادرة عن مجلس الأمن التابع للأمم المتحّدة، للحفاظ على هذا الانتعاش الاقتصادي، ونزاهة قطاع النفط والغاز الليبي، والدور الموحّد للمؤسسة الوطنية للنفط، كونها الجهة الشرعية الوحيدة المسؤولة عن إدارة الموارد الوطنية الليبية. 
 

وأشار رئيس الوطنية للنفط، إلى ضرورة حياد المؤسسة الوطنية للنفط، مشيرا إلى ضرورة إبقاء المؤسسة بعيدة عن كلّ النزاعات الداخلية، وبمنأى عن جميع المساومات السياسية والعسكرية. 

ولفت صنع الله إلى أن المساعي الرامية إلى تسييس عمل المؤسسة، ليست في مصلحة الشعب الليبي.

التدوينة رئيس الوطنية للنفط يدعو إلى إيجاد حلول اجتماعية واقتصادية لمستقبل ليبيا ظهرت أولاً على ليبيا الخبر.



0 التعليقات على “رئيس الوطنية للنفط يدعو إلى إيجاد حلول اجتماعية واقتصادية لمستقبل ليبيا”

إرسال تعليق