طرابلس اليوم

الجمعة، 25 يناير 2019

لماذا منعت مؤسسة النفط ضخ الغاز إلى الشركة الليبية النروجية للأسمدة ( لايفكو )

,

أكدت المؤسسة الوطنية للنفط، وقف تزويد الشركة الليبية النرويجية للأسمدة (لايفكو) بالغاز الطبيعي، حتى تسويتها للديون غير المسددة.

 

وأوضحت المؤسسة في صفحتها على موقع التواصل الاجتماعي ” فيس بوك “، أنها حاولت حل المشكلة من خلال مشاورات مختلفة، تهدف إلى استئصال الفساد، وضمان استمرارية التشغيل في مصانع لايفكو.

 

وأضافت المؤسسة، أنها عقدت اجتماعات عديدة مع شركتي يارا ولايفكو، ليتحمل الشريك مسؤولياته المالية، تجاه المديونية المتراكمة البالغة 210 مليون دينار، و15 مليون يورو مستحقة لشركة سرت لإنتاج وتصنيع النفط والغاز، وأكثر من 80 مليون دولار للمؤسسة الوطنية للنفط.

 

وتابعت المؤسسة أنّ المفاوضات قد تعثرت نتيجة لرفض الشريك تحمل مسؤولياته المالية تجاه الشركة، وإلقاء أعباء تمويل عمليات شركة لايفكو على المؤسسة لوحدها.

 

وطمأنت مؤسسة النفط مستخدمي شركة لايفكو أن المحافظة على وظائف العاملين تظل أولوية مطلقة، إلى جانب احتفاظها بحقها كاملا في محاسبة كل المقصرين تجاه الشركة من جميع الأطراف.

 

وأكدت المؤسسة الوطنية للنفط دراستها إيجاد حل يضمن استمرار الشركة، وإعادتها للعمل بأقرب وقت ممكن، ويحولها إلى شركة تحقق أرباحا تصب في مصلحة الاقتصاد الوطني.

 

وتأسست شركة لايفكو عام 2009 كمشروع مشترك، يخصص لشركة يارا حصة قدرها 50 بالمئة، بينما يخصص للمؤسسة الوطنية للنفط والمؤسسة الليبية للاستثمار، حصة تبلغ 25 بالمئة لكل منهما.

 

يشار إلى أن شركة يارا غُرمت بمبلغ مالي قدره 48 مليون دولار أمريكي، بتهمة رشوة موظفين عموميين ليبيين، وأدانت محكمة نرويجية عددا من موظفي الشركة، بينهم المستشار القانوني الأعلى، وأصدرت أحكاما بالسجن، لضلوعهم في قضايا فساد. 

التدوينة لماذا منعت مؤسسة النفط ضخ الغاز إلى الشركة الليبية النروجية للأسمدة ( لايفكو ) ظهرت أولاً على ليبيا الخبر.



0 التعليقات على “لماذا منعت مؤسسة النفط ضخ الغاز إلى الشركة الليبية النروجية للأسمدة ( لايفكو )”

إرسال تعليق