طرابلس اليوم

الاثنين، 28 يناير 2019

ليبيا:عقيلة صالح يرفض أن يكون الملتقى الجامع بديلاً لـ”الشرعية”

,
أعلن رئيس مجلس النواب الليبي عقيلة صالح، يوم الأحد، رفضه أن يكون الملتقى الوطني الذي تعد لعقده البعثة الأممية بديلاً للمؤسسات الشرعية المنتخبة في البلاد، لكنه في الوقت ذاته شدد على ضرورة عقده على أساس إجماع ليبي.

وقال المكتب الإعلامي لصالح، بعد لقاء جمعه بوفد من مركز الحوار الإنساني المكلف من البعثة بالإعداد لعقد الملتقى، إنه سلم الوفد مذكرة توصيات لإنجاح الملتقى، موضحاً أن من بينها وضوح المعايير بشأن المستهدفين بالمشاركة في الملتقى، وضرورة تعاون البعثة لإنجاحه لإخراج البلد من أزمتها.

وأضاف المكتب، في إيجاز صحافي، أن صالح طالب بضرورة أن يتفادى القائمون عليه أخطاء المسارات السابقة، وأن يكون الملتقى محطة ما يجمع عليه الليبيون واسترجاع السيادة الوطنية الكاملة واحترام الإرادة الليبية والتركيبة الاجتماعية والمناطقية.

وشدد صالح على أنه لا يمكن أن تحل مؤسسة مستحدثة محل المؤسسات الشرعية، ولا أن تعين أي وظيفة أو سلطة دون الرجوع إلى الشعب الليبي، كما أكد رفضه لأن يكون الملتقى بديلاً عن المؤسسات الشرعية المنتخبة، في إشارة إلى مجلس النواب.

وتعتزم البعثة الأممية في ليبيا إطلاق ملتقى وطني يجمع الأطياف الليبية السياسية والاجتماعية كمرحلة من مراحل خارطة الطريق التي أعلن عنها المبعوث الأممي غسان سلامة في العشرين من سبتمبر/ أيلول 2017، تمهيداً للانتخابات العامة في البلاد.

وحدد سلامة، خلال مؤتمر باليرمو الذي عقد في نوفمبر/ تشرين الثاني الماضي، موعد انطلاق الملتقى مطلع العام الحالي.​

التدوينة ليبيا:عقيلة صالح يرفض أن يكون الملتقى الجامع بديلاً لـ”الشرعية” ظهرت أولاً على ليبيا الخبر.



0 التعليقات على “ليبيا:عقيلة صالح يرفض أن يكون الملتقى الجامع بديلاً لـ”الشرعية””

إرسال تعليق