طرابلس اليوم

الخميس، 31 يناير 2019

الأمم المتحدة قد تؤجل مؤتمر الإعداد لانتخابات ليبيا

,

ذكرت مصادر مطلعة، اليوم الخميس، أن الأمم المتحدة ستؤجل على الأرجح مؤتمر الإعداد لانتخابات ليبيا هذا العام، لحين الحصول على مزيد من الدعم من الأطراف المتناحرة.

 

وبموجب خطة فرنسية، كان يتعيّن على ليبيا إجراء انتخابات يوم العاشر من ديسمبر/ كانون الأول الماضي، لكنها تأجلت بسبب انقسامات بين زعماء متناحرين وتصاعد العنف في العاصمة طرابلس.

 

وفي مسعى جديد، كان غسان سلامة، مبعوث الأمم المتحدة الخاص لليبيا، يريد عقد المؤتمر في “الأسابيع الأولى من 2019″، مع ترجيح إجراء الانتخابات في يونيو/ حزيران المقبل.

 

وقالت مصادر لـ”رويترز” إن المؤتمر ربما يعقد بحلول نهاية فبراير/ شباط، لكن تأجيله حتى مارس/ آذار على الأقل، يبدو أكثر ترجيحاً.

 

وكان رئيس مجلس النواب الليبي عقيلة صالح، قد أبدى، يوم الأحد الماضي، رفضه أن يكون “الملتقى الوطني” الذي تعد لعقده البعثة الأممية “بديلاً للمؤسسات الشرعية المنتخبة في البلاد”، لكنه في الوقت ذاته شدد على ضرورة “عقده على أساس إجماع ليبي”.

 

وقال المكتب الإعلامي لصالح، بعد لقاء جمعه بوفد من “مركز الحوار الإنساني” المكلف من البعثة بالإعداد لعقد الملتقى، إنه سلم الوفد مذكرة توصيات لإنجاح الملتقى، موضحاً أن من بينها “وضوح المعايير بشأن المستهدفين بالمشاركة في الملتقى، وضرورة تعاون البعثة لإنجاحه لإخراج البلد من أزمته”.

 

وبرزت فكرة المؤتمر الجامع خلال الخطة الأممية التي أعلن عنها سلامة في سبتمبر/ أيلول 2017، وتمثل البند الثاني منها في حال فشل الأطراف الأساسية في التوصل إلى حل من خلال البند الأول، المتعلق بإجراء تعديلات على اتفاق الصخيرات (ديسمبر/ كانون الأول 2015) للتوافق على تطبيقه. وهي الجهود التي فشل فيها مجلسا الدولة والنواب فعلياً خلال لقاءات تونس في شهري أكتوبر/ تشرين الأول ونوفمبر/ تشرين الثاني من العام الماضي.

 

(رويترز)

التدوينة الأمم المتحدة قد تؤجل مؤتمر الإعداد لانتخابات ليبيا ظهرت أولاً على ليبيا الخبر.



0 التعليقات على “الأمم المتحدة قد تؤجل مؤتمر الإعداد لانتخابات ليبيا”

إرسال تعليق