طرابلس اليوم

الجمعة، 28 ديسمبر 2018

ديوان المحاسبة الموازي: المصرف المركزي الموازي طبع 4 ملايين بروسيا

,

أوضح ديوان المحاسبة الموازي، في البيضاء شرق ليبيا، أن المصرف المركزي الموازي، طبع 4 ملايين بدولة روسيا، دون أي غطاء مصرفي أو قانوني.

 

وبين ديوان المحاسبة. في تقريره السنوي  لعام 2017م، إن المركزي صرف على أشخاص، دون معرفة علاقتهم الوظيفية بالدولة.

 

وأفاد التقرير، أن المركزي صرف لعضوي برلمان بالدولار، ما قيمته 15 ألفا لكل منهما، فيما صرف لنجل عضو بالبرلمان، ونجل وزير داخلية سابق، ونائب رئيس المجلس الانتقالي عبد الحفيظ غوقة القيمة نفسها.

 

وقال الديوان، إن المركزي اعتاد على شراء العملات الأجنبية، من جهات عامة وخاصة، مفيدا بشرائه 11 مليون دولار من السوق السوداء، على 8 دينار للدولار، بإجمالي 88 مليون دولار.

 

ونوه تقرير الديوان، إلى فوارق بأكثر من 4 مليارات دينار، من السلف الممنوحة، لتعويض عجز الميزانية، بين أرقام المصرف المركزي، وأرقام وزارة المالية والتخطيط عام 2016م.

 

وحسب التقرير، فإن المركزي خالف قانون المصارف، بصرفه قرضا شهريا، قيمته 50 مليون دينار لوزارة الضمان الاجتماعي.

 

وأشار الديوان إلى حوالات مزورة من مصارف الجمهورية، بالمنطقة الشرقية، قيمتها 58 مليون دينار، خلال النصف الأول من عام 2017م.

 

وأضاف التقرير، أن موظفين بفروع المصرف التجاري الوطني، حاولوا الاستيلاء على مبلغ، قيمته 14 مليون دينار،  عبر حوالات داخلية بين فروع غريان وطبرق

 

وقال الديوان، إن الحكومة الموازية لم تذكر المبالغ المسيلة للجهات العامة، في الحساب الختامي لميزانية 2016، من بينها قرابة 75 مليون دينار لوزارة الاقتصاد والزراعة.

 

وتابع التقرير، أن وزارة تعليم المؤقتة، لم تزود الديوان بقيمة العقود المبرمة، مشيرة إلى أن أحد عقود وزارة العدل بالمؤقتة، تضمن زيادة عن قيمته الأصلية بلغت 3 مليار دولار.

 

وأردف تقرير الديوان، أن خارجية المؤقتة أرست مشروعا لمبنى الوزارة قيمته 2 مليون دينار رغم توفر عروض أقل.

 

وكان ديوان المحاسبة الموازي في مدينة البيضاء شرق ليبيا قد انتهى من إصدار  تقريره السنوي لعام 2017 في الرابع والعشرين من يوليو الماضي.

التدوينة ديوان المحاسبة الموازي: المصرف المركزي الموازي طبع 4 ملايين بروسيا ظهرت أولاً على ليبيا الخبر.



0 التعليقات على “ديوان المحاسبة الموازي: المصرف المركزي الموازي طبع 4 ملايين بروسيا”

إرسال تعليق