طرابلس اليوم

الخميس، 27 ديسمبر 2018

الحكومة الموازية شرق ليبيا تعفي رئيس مؤسسة نفط بنغازي من مهامه

,

أصدرت الحكومة الموازية، في شرق ليبيا، قرارا يعفي رئيس المؤسسة الوطنية للنفط في بنغازي، فرج محمد سعيد من مهامه.

 

وكلف القرار العضو بمجلس إدارة المؤسسة، المبروك سعد سلطان، بمهام رئيس مجلس الإدارة مؤقتا.

 

وأعلن سعيد، في يونيو الماضي، عن إيقاف تصدير النفط رسميًا من موانئ المنطقة الشرقية، موضحا أنه أصدر التعليمات لكل شركات المنطقة الشرقية، بعدم التصدير إلا بإذن رسمي من إدارة نفط بنغازي، مطالبا بتطبيق هذه التعليمات، بالتعاون مع جهاز حرس المنشآت النفطية.

 

وسبق ذلك قرار من اللواء المتقاعد خليفة حفتر، يقضي بتسليم الموانئ الواقعة في منطقة الهلال النفطي، إلى المؤسسة الوطنية للنفط ببنغازي.

 

وجاء قرار حفتر إثر سيطرتهم على منطقة الهلال النفطي، بعد المعارك التي دارت بين قوات جهاز حرس المنشآت النفطية فرع الوسطى، بقيادة إبراهيم الجضران، وقوات اللواء المتقاعد خليفة حفتر.

 

وبسطت قوات حفتر سيطرتها على المنطقة، بعد انسحاب قوات حرس المنشآت النفطية، بقيادة الجضران، من مواقعها بمنطقة الهلال النفطي، لكثافة القصف الجوي من قبل طائرات مجهولة.

 

وطالب المجلس الرئاسي لحكومة الوفاق الوطني الليبي،  مجلس الأمن الدولي، بتطبيق القرار 2362، القاضي بإيقاف أي عمليات بيع غير قانونية للنفط إلا عبر مؤسسة النفط التابعة لحكومة الوفاق الوطني، في إشارة إلى قرار  حفتر بتسليم الهلال النفطي إلى مؤسسة النفط الموازية شرق البلاد.

 

وأعلنت حكومات أمريكا وفرنسا وإيطاليا والمملكة المتحدة، في بيان مشترك أن الموارد الليبية ينبغي أن تكون تحت سيطرة المؤسسة الوطنية للنفط الشرعية، التابعة لحكومة الوفاق الوطني، وفقا لقرارات مجلس الأمن الدولي.

التدوينة الحكومة الموازية شرق ليبيا تعفي رئيس مؤسسة نفط بنغازي من مهامه ظهرت أولاً على ليبيا الخبر.



0 التعليقات على “الحكومة الموازية شرق ليبيا تعفي رئيس مؤسسة نفط بنغازي من مهامه”

إرسال تعليق