طرابلس اليوم

الاثنين، 26 فبراير 2018

مؤسسة النفط وبعثة الأمم المتحدة تتعهدان بالعمل ضد تعديات الجماعات المسلحة

,

ناقش رئيس بعثة الأمم المتحدة للدعم في ليبيا غسان سلامة مع رئيس مجلس إدارة المؤسسة الوطنية للنفط، مصطفى صنع الله  التحديات التي تواجه إنتاج النفط في ليبيا في اجتماع بالعاصمة طرابلس الأحد، وتعهدا بالعمل ضد تعديات “المجموعات المسلحة”.

وأوضح المكتب الإعلامي أن الاجتماع ناقش المشاكل التي تواجه إنتاج النفط إضافة إلى الأمور المتعلقة بالمحافظة على أمن المؤسسة الوطنية للنفط والحقول النفطية في ليبيا.

وأكد المكتب الإعلامي للمؤسسة الوطنية للنفط في بيان رسمي أن رئيس مجلس إدارة المؤسسة مصطفى صنع الله اتفق مع غسان سلامة على العمل معاً لمحاربة محاولات الجماعات المسلحة للحصول على موطئ قدم في قطاع النفط الليبي، وعلى أهمية زيادة الشفافية بشأن عائدات ليبيا من النفط.

وأوضح المكتب الإعلامي للمؤسسة أن صنع الله أطلع المبعوث الأممي على التحديات الرئيسية التي تواجه إنتاج النفط والمحافظة على المستويات الحالية، بما في ذلك توفير الأمن في بعض مناطق العمليات ، والتأخير المستمر في تسييل الميزانيات المطلوبة للقطاع، بحسب البيان.

وأدان الجانبان الإغلاقات المتكررة للمنشآت النفطية والتي كان آخرها ما جرى من إغلاق حقل الفيل النفطي في جنوب غرب ليبيا في الأيام الماضية، وأكدا أن المؤسسة الوطنية للنفط هي الهيئة الشرعية الوحيدة المسموح لها ببيع النفط الليبي.

وعلق صنع الله قائلاً: “لقد شهدنا مؤشرات مثيرة للقلق في الأشهر الأخيرة. علينا أن نرسم خطاً واضحاً ضد تعديات الجماعات المسلحة على قطاع النفط”.

واتفق الطرفان على التعاون مع مؤسسات الدولة الليبية الأخرى لزيادة الشفافية بشأن توزيع عائدات النفط الليبية والعمل مع المجتمعات المحلية لتوجيه المساعدات الإنمائية والاقتصادية.

وأوضح رئيس مجلس إدارة المؤسسة أن أحد الأسباب الجذرية للإغلاقات هو الافتقار إلى الشفافية في استخدام عائدات النفط وقال إن البنك المركزي والحكومة يجب أن يكونا أكثر وضوحاً فيما يتعلق بكيفية إنفاق الأموال.

وأشار صنع الله خلال اللقاء إلى أن المؤسسة الوطنية للنفط تعاني من أثر هذه الممارسات التي أدت إلى حجب الاستثمارات الأساسية لقطاع النفط، وهو الأمر الذي يؤثر على الأمة الليبية بشكل عام، حسب تعبيره.

من جهته أعرب غسان سلامة عن أمله في تحقيق الاستقرار في ليبيا، وأكد دعمه غير المحدود لاستمرار عمل المؤسسة الوطنية للنفط بعيداً عن تأثير جميع الأحزاب السياسية.

الجدير بالذكر أن المؤسسة الوطنية للنفط هي مؤسسة عامة مسؤولة عن إدارة قطاع النفط ومملوكة للدولة الليبية وتقوم المؤسسة بعمليات الاستكشاف والإنتاج عن طريق الشركات المملوكة لها أو بالاشتراك مع جهات أخرى عن طريق المقاولة أو بأى نمط من أنماط عقود استثمار الثروة النفطية ، إلى جانب عمليات تسويق النفط والغاز داخل وخارج ليبيا .

التدوينة مؤسسة النفط وبعثة الأمم المتحدة تتعهدان بالعمل ضد تعديات الجماعات المسلحة ظهرت أولاً على ليبيا الخبر.



0 التعليقات على “مؤسسة النفط وبعثة الأمم المتحدة تتعهدان بالعمل ضد تعديات الجماعات المسلحة”

إرسال تعليق