طرابلس اليوم

الأربعاء، 21 فبراير 2018

اليونيسيف والمنظمة الدولية للهجرة تقدمان مساعدات لنازحي تاورغاء في مخيمي هراوة وقرارة القطف

,

أكدت منظمة اليونيسيف اليوم الأربعاء أنها مستمرة في تقديم المساعدات إلى نازحي تاورغاء المقيمين في مخيمي هراوة وسط ليبيا وقرارة القطف غرب ليبيا بين مدينتي مصراتة وبني وليد.

وأوضح مكتب اليونيسيف في ليبيا أن المنظمة تقدم المساعدات بدعم من منظمة BMZ الألمانية.

وأشار مكتب اليونيسيف في ليبيا عبر صفحته الرسمية على الفيسبوك إلى أن المنظمة قدمت300 حقيبة صحية من مستلزمات النظافة إلى النازحين وعملت على تركيب 15 مرحاضا و 25 خزانا لتخزين المياه، كما أنها تعمل على نقل المياه بواسطة الصهاريج يوميا إلى مخيمي النازحين.

من جانب آخر أكدت المنظمة الدولية للهجرة أنها مستمرة في تقديم المساعدة لنازحي تاورغاء وقالت المنظمة في خبر قصير نشرته على صفحتها الرسمية أمس الثلاثاء إن المنظمة قامت بتوزيع مواد غير غذائية ومستلزمات النظافة وحفاظات الأطفال على 170 أسرة من نازحي تاورغاء يوم الإثنين بالتعاون مع جمعية أيادي الخير الليبية.

وأمضى أهالي مدينة تاورغاء ثلاثة أسابيع في مخيمين بمنطقة قرارة القطف بين مدينتي بني وليد ومصراتة وفي منطقة هراوة، وذلك بعد منعهم من العودة إلى مدينتهم من قبل مسلحين رافضين لاتفاق المصالحة الموقع بين ممثلين عن مدينتي تاورغاء ومصراتة.

وكان مسلحون من أهالي مدينة مصراتة الغاضبين قد منعوا عودة أهالي تاورغاء النازحين إلى مدينتهم في الأول من فبراير الجاري، وقاموا بإغلاق البوابات المؤدية إلى المدينة وأقاموا نقاط تفتيش شرق سرت وجنوب مصراتة لهذا الغرض.

وبحسب مصدر مطلع من مدينة مصراتة ينتمي المسلحون إلى كتائب مسلحة مختلفة، وبعضهم يتبع للمجلس العسكري مصراتة، وهم من الرافضين لقرار عودة نازحي تاورغاء الصادر من حكومة الوفاق الوطني على خلفية اتهاماتهم لأهالي تاورغاء بمساندة نظام العقيد الليبي الراحل معمر القذافي خلال أحداث ثورة السابع عشر من فبراير.

وكان المجلس البلدي لمدينة مصراتة قد طالب صباح الأول من فبراير الجاري بتأجيل عودة أهالي تاورغاء، وأوضح المجلس البلدي أن هذه الخطوة جاءت نظراً للتصعيد الإعلامي من بعض الأطراف التي لايهمها تنفيذ الاتفاق بين مصراتة وتاورغاء لعودة النازحين إضافة إلى اختراق بعض الأطراف لتراتبية بنود الاتفاق، مما يسبب خللا في الترتيبات الفنية والأمنية المعدة مسبقاً.

وأكدت حكومة الوفاق في وقت لاحق بعد منع النازحين من العودة أنها تعمل على تنفيذ بنود الاتفاق، وقال وزير شؤون النازحين في حكومة الوفاق يوسف جلالة إن الحكومة عازمة على تنفيذ الاتفاق وعودة أهالي تاورغاء بشكل آمن وفي القريب العاجل، مضيفاً أن هناك مساعي من قبل الأعيان وبلدي مصراتة للوصول إلى حلول جيدة تتماشى مع اتفاق العودة.

التدوينة اليونيسيف والمنظمة الدولية للهجرة تقدمان مساعدات لنازحي تاورغاء في مخيمي هراوة وقرارة القطف ظهرت أولاً على ليبيا الخبر.



0 التعليقات على “اليونيسيف والمنظمة الدولية للهجرة تقدمان مساعدات لنازحي تاورغاء في مخيمي هراوة وقرارة القطف”

إرسال تعليق