طرابلس اليوم

الأربعاء، 28 فبراير 2018

وزيرا التعليم في ليبيا ومصر يتفقان على إعادة برنامج المنح الدراسية المقدمة للطلبة الليبيين

,

اتفق وزير التعليم الليبي عثمان عبدالجليل مع نظيره المصري خالد عبدالغفار على إعادة برامج المنح الدراسية التي تقدمها جمهورية مصر العربية لطلاب الدراسات العليا الليبيين، الموفدين والدارسين على حسابهم الخاص.

وبحسب ما نشرته إدارة التواصل والإعلام في مجلس الوزراء اليوم الأربعاء اتفق الجانبان على الاستعانة بخبرات الأساتذة المصريين في التخطيط الإستراتيجي لتطوير المناهج العلمية وبرامج الدراسات العليا في الدولة الليبية، وفي تخصصات محددة تخدم سياسة ليبيا التنموية الحديثة.

وجاء ذلك في اجتماع عقد يوم الإثنين الماضي خلال زيارة الوزير الليبي للقاهرة لبحث الإشراف الأكاديمي المشترك على بحوث درجات الدراسات العليا، وتيسير آليات ومتطلبات القبول الأكاديمي للطلبة الليبيين، بما فيها الموافقات والإجراءات الإدارية اللازمة، بالإضافة إلى وضع آليات لمتابعة الموفدين من الطلبة الليبيين وإخضاعهم لبرنامج زمني أقصاه ثلاث سنوات لنيل درجة الماجستير، وإرجاء دفع الرسوم الدراسية للطلبة الموفدين، وإمكانية تخفيض هذه الرسوم للأعداد الطلابية الفائقة بالدراسات العليا بالخمس جامعات المصرية المعتمدة لدى وزارة التعليم الليبية من ضمن أجود الجامعات الدولية.

و بحث الوزيران، آلية معالجة تأخير صدور المعادلات لدرجات البكالوريوس والماجستير للطلبة الليبيين المُقْدِمِين على الدراسة العليا بجمهورية مصر العربية، والاستفادة من الخبرات في إنجاح التعليم العالي الخاص، واعتبارات الدراسات العليا لدى الأكاديمية العربية للعلوم والتكنولوجيا والنقل البحري، التابعة لجامعة الدول العربية.

وأكد الوزير الليبي ونظيره المصري على أهمية الاستعانة بالأساتذة المصريين في تطوير برامج الدراسات العليا في العلوم الطبية السريرية بالجامعات الليبية، وإعادة مشاركتهم في إجراء الامتحان الشفوي لكليات الطب البشري بالجامعات الليبية، فضلا عن المشاركة بتدريس مختلف المقررات الأساسية والسريرية بها، خاصة بعد قيام مصرف ليبيا المركزي بترتيب تيسير إمكانية تحويل جزء كبير من المستحقات المالية بالعملة الصعبة للأساتذة المقيمين والزائرين من خارج الدولة الليبية.

التدوينة وزيرا التعليم في ليبيا ومصر يتفقان على إعادة برنامج المنح الدراسية المقدمة للطلبة الليبيين ظهرت أولاً على ليبيا الخبر.



0 التعليقات على “وزيرا التعليم في ليبيا ومصر يتفقان على إعادة برنامج المنح الدراسية المقدمة للطلبة الليبيين”

إرسال تعليق