طرابلس اليوم

الأربعاء، 6 ديسمبر 2017

مفوضية الانتخابات تعلن اليوم بدء تسجيل الناخبين، ولمدة 60 يوما

,

أعلنت المفوضية الوطنية العليا للانتخابات في ليبيا، عن بدء عملية تسجيل الناخبين وتحديث السجل الانتخابي، اعتباراً من اليوم الأربعاء.

وستستمر عملية تسجيل الناخبين لمدة 60 يوماً على أن ينظر في إمكانية تمديدها في حينها، فيما ستبدأ عملية تسجيل الجاليات الليبية في الخارج في الأول من شهر فبراير المقبل، وفق ما أعلن رئيس المفوضية الوطنية العليا للانتخابات عماد السايح.

وقال رئيس المفوضية عماد السايح في مؤتمر صحفي عقده اليوم بمقر المفوضية بطرابلس، إن عملية فتح سجل الناخبين هي لإتاحة الفرصة أمام المواطنين الذين لم يسجلوا أسماءهم في السابق، أو أولئك الذين يرغبون في تغيير مراكز انتخابهم، وذلك استعدادا لأي استحقاق انتخابي قادم.

وعقد المؤتمر الصحفي، بحضور المبعوث الخاص للأمين العام للأمم المتحدة غسان سلامة، ونائبة المبعوث الأممي ماريا فال ريبيرو، وأعضاء مجلس المفوضية، وأعضاء من الهيئة التأسيسية لصياغة الدستور، ومندوبي وكالات الأنباء والصحف والقنوات الإعلامية، وممثلي منظمات المجتمع المدني، ولفيف من الضيوف.

وقد فتح تسجيل الناخبين بموجب القانون رقم (8) لسنة 2013، بشأن إنشاء المفوضية الوطنية العليا للانتخابات، وما تضمنته المادة الثانية، والفقرة (4) من المادة الثالثة، وبناء على قرار مجلس المفوضية رقم (58) لسنة 2017، بحسب ما ذكر السايح.

وأوضح السايح، أن الخطوة تأتي في إطار الرفع من جاهزية المفوضية نحو اختصار الفترة الزمنية للدورات الانتخابية للاستحقاقات المقبلة، مشيراً إلى أن سجل الناخبين لم يُحدث منذ يونيو 2014، الأمر الذي يستوجب فنياً وإدارياً ضرورة اتخاذ الإجراءات العملية نحو تحديث بيانات السجل لإبقائه قيد العمل فور التوجه نحو تنفيذ أي عملية انتخابية تُكلف بها المفوضية.

وأكد رئيس المفوضية الوطنية العليا للانتخابات، أن المفوضية لم تستلم أي قانون لإجراء انتخابات دستورية أو برلمانية أو رئاسية إلى الآن.

ودعا عماد السايح، جميع الليبيين والليبيات في الداخل والخارج إلى ممارسة حقوقهم السياسية، والتأكيد على حقهم في الانتخاب من خلال إدراج أسمائهم في سجل الناخبين، مهبا بمؤسسات الدولة الرسمية ومنظمات المجتمع المدني ووسائل الإعلام لمساندة المفوضية في الوفاء بالتزاماتها والتعاون مع المفوضية في عمليات التوعية الانتخابية.

وأشاد السايح، جهود كل من ساند ودعم المفوضية في تحمل مسؤولياتها من مسؤولين ونخب ومؤسسات والشركاء الدوليين من بينهم بعثة الأمم المتحدة للدعم في ليبيا، والمنظمة الدولية للنظم الانتخابية، والوكالة الأمريكية للتنمية الدولية.

ورحب السايح، بالاتفاقية التي وقعتها البعثة الأممية مع المفوضية لدعم العملية الانتخابية في ليبيا، والتي من خلالها سيقدم المجتمع الدولي الدعم الفني والاستشاري للمفوضية في مجال تنفيذ العمليات الانتخابية و بناء القدرات الوطنية، على حد قوله.

وجرى على هامش المؤتمر الصحفي مراسم توقيع برنامج الدعم التقني وبناء القدرات للمفوضية الوطنية العليا للانتخابات في ليبيا خلال الدورة الانتخابية المقبلة، بين نائبة الممثل الخاص للأمين العام للأمم المتحدة في ليبيا ماريا فال ريبيرو، ورئيس المفوضية عماد السايح.

التدوينة مفوضية الانتخابات تعلن اليوم بدء تسجيل الناخبين، ولمدة 60 يوما ظهرت أولاً على ليبيا الخبر.



0 التعليقات على “مفوضية الانتخابات تعلن اليوم بدء تسجيل الناخبين، ولمدة 60 يوما”

إرسال تعليق