طرابلس اليوم

الجمعة، 29 ديسمبر 2017

سلامة: موعد الانتخابات سيحدده اكتمال الشروط منها وجود عددٌ كافٍ من الناخبين

,

أكد رئيس بعثة الأمم المتحدة للدعم في ليبيا غسان سلامة، أن موعد الانتخابات سيحدده اكتمال الشروط إلى حد ما، بينما يبقى الشرط التقني هو أن يكون هناك عددٌ كافٍ من الناخبين المسجلين، حسب قوله.

وقال سلامة خلال حديثه لجريدة “الحياة” السعودية الأربعاء: “بدأنا في 6 ديسمبر الجاري عملية تسجيل الناخبين بصعوبة بالغة لم أتوقعها، ونأمل بأن نضيف على الأقل مليونًا ليبيًّا جديدًا، كي يكون نصف الناخبين تقريبًا مسجلين، لأننا نريد انتخابات ذات صدقية وبمستوى مشاركة أكبر من المرة السابقة”.

وأوضح سلامة، أن عملية التسجيل ستستمر لشهرين ثم يخصص شهرًا إضافيًّا لليبيين في الخارج، مبينا أنه يوجد مليون ليبي تقريبًا في الخارج، لاسيما في مصر وتونس، وفق ما نشرت بوابة الوسط.

ونوه المبعوث الأممي، إلى أن “هناك 4 ملايين ونصف المليون ليبي بلغوا سن 18، أي سن التصويت، وفقط مليون ونصف المليون منهم مسجلون، أي الثلث، فهل يمكن أن تجرى انتخابات ذات صدقية مع ثلث من الليبيين يختار نيابة عن الثلثين الآخرين”.

وعبر سلامة عن أمله بأن يسجَّل عددٌ أكبر من النساء، قائلا: “كوني وجدت أن عددهن أقل من الرجال، لكن ما يزيدني أملاً هو النسبة الكبيرة من الشباب الذين يسجلون ويشكلون الأكثرية للمرة الأولى”، وفق تعبيره.

وأضاف المبعوث الخاص للأمين العام للأمم المتحدة، أن معظم السياسيين في ليبيا لا يريدون انتخابات، مشيرًا إلى أن موعد الاستحقاقات البلدية والرئاسية والنيابية حان في 2018، وأنَّ قرار مجلس الأمن أكد ضرورة إجراء الانتخابات.

ورأى غسان سلامة، “ضرورة تثبيت دعائم الشرعية الدائمة في ليبيا، وبالتالي إجراء انتخابات بأكبر مصداقية ممكنة وشرعنا في العمل ضمن ظروف فائقة الصعوبة”.

كما أكد سلامة، “أن هناك حاجة لشروط اشتراعية، بمعنى أن هناك حاجة لقانون انتخاب، إذ حصلت انتخابات في مناسبتين سابقتين 2012 و2014 بقانونين مختلفين، فأي قانون مطلوب لـ 2018 منهما؟ أو قانون ثالث جديد؟”.

واعتبر سلامة أن أبرز الشروط الأخرى، لإجراء الانتخابات هي أن تكون الظروف الأمنية مناسِبة، “إذ لن نتمكن من الآن وحتى موعد إجراء الانتخابات العام المقبل أن ننتهي من عملية طويلة الأمد لنزع سلاح الميليشيات، لكن يجب أن يكون الوضع الأمني مقبولاً إلى حد ما”.

وشدد سلامة، على أن الأهم هو توافر الشروط السياسية، “بمعنى أنه ضروري جدًّا ألا نقدم على هذه الانتخابات من دون أن يتعهد القادة الليبيين الأساسيين بالقبول بنتيجتها قبل إجرائها، لأنه في المرة السابقة أجريت انتخابات، وهناك مَن لم يقبل النتائج ودخلنا في مشكلة المجلسين”.

التدوينة سلامة: موعد الانتخابات سيحدده اكتمال الشروط منها وجود عددٌ كافٍ من الناخبين ظهرت أولاً على ليبيا الخبر.



0 التعليقات على “سلامة: موعد الانتخابات سيحدده اكتمال الشروط منها وجود عددٌ كافٍ من الناخبين”

إرسال تعليق