طرابلس اليوم

الخميس، 7 ديسمبر 2017

بلومبرغ: أوبك تفرض تخفيض على إنتاج ليبيا من النفط

,

توصلت منظمة الدول المصدرة للبترول “أوبك”، لاتفاق مع ليبيا الأسبوع الماضي لوضع حدود لإنتاجها من النفط، يقضي بفرض تخفيض للإنتاج على ليبيا ونيجيريا، بحسب وكالة “بلومبرغ” الأمريكية.

ورأت الوكالة، أن هذا الاتفاق تضمن إضافة مفاجئة وهي فرض تخفيض إنتاج النفط على ليبيا ونيجيريا العضوتين بالمنظمة، واللتين نجيتا سابقًا من التزامات خفض الإنتاج لكونهما تصارعان لاستعادة مستوى إنتاجهما الذي انهار بسبب الصراع المسلح والأعمال التخريبية.

وقالت الوكالة، في تقرير لها نشرته اليوم الخميس: “يبدو أن أوبك أحرزت ضربة دبلوماسية موفقة الأسبوع الماضي بإقناعها ليبيا بقبول قيود على إنتاجها”، موضحة أن ذلك الاتفاق لن يكون ذا أهمية كبيرة بالنسبة لأسواق النفط.

واعتبرت وكالة “بلومبرغ” الأمريكية، أن الاتفاق يعد تغييرًا في الاتجاه بالنسبة لليبيا، مشيرة إلى تصريحات رئيس المؤسسة الوطنية للنفط مصطفى صنع الله، والتي قال فيها: إن “ليبيا تتطلع إلى إنعاش صادراتها من النفط وتحتاج إلى التساهل فيما تجري إعادة بناء الدولة”.

واتفقت الدول الأعضاء في “أوبك” خلال اجتماع في نهاية نوفمبر الماضي على تمديد تخفيضات إنتاج النفط حتى نهاية 2018 في مسعى إلى للتخلص من وفرة في المعروض العالمي من الخام وتفادي انهيار آخر للأسعار، وفقا لوكالة “بلومبرغ”، المهتمة بنشر التقارير والأخبار المالية والاقتصادية.

وكانت منظمة الدول المصدرة للبترول “أوبك”، قد استثنت ليبيا ونيجيريا من تخفيضات الدول المنتجة للنفط في العام  القادم، شريطة أن يقف سقف الإنتاج عند مستويات عام 2017 دون أي اجتياز له.

يُشار إلى أن منظمة “أوبك”، قد استثنت ليبيا ونيجيريا في اجتماع الدول المنتجة بالمنظمة في العام الماضي بسبب اضطرابات أمنية وانخفاض الإنتاج عن المستويات المعتادة.

التدوينة بلومبرغ: أوبك تفرض تخفيض على إنتاج ليبيا من النفط ظهرت أولاً على ليبيا الخبر.



0 التعليقات على “بلومبرغ: أوبك تفرض تخفيض على إنتاج ليبيا من النفط”

إرسال تعليق