طرابلس اليوم

الأحد، 10 ديسمبر 2017

محمود جبريل: الإسلام السياسي سرق حلم الليبيين وتسبب بالفوضى الحالية

,

اتهم رئيس تحالف القوى الوطنية ورئيس الوزراء السابق محمود جبريل، ما وصفها بـ”الإسلام السياسي” بسرقة حلم الليبيين، محملاً إياه مسؤولية الفوضى التي تعيشها ليبيا حاليًا.

وقال جبريل، خلال حديثه لجريدة “الشرق الأوسط” اليوم الأحد: إن “قوى الإسلام السياسي أبطلت – بقوة السلاح- فوز تحالف القوى الوطنية في الانتخابات الماضية، وأن تضييع تلك الفرصة أضاع فرصة تحويل انتفاضة 17 فبراير إلى مناسبة لبناء دولة”.

وقد أقر جبريل بأن الانتفاضة ضد القذافي في فبراير 2011 تحوّلت إلى “فوضى عارمة”، إلا أنه دافع بقوة عن الذين ثاروا العام 2011، مؤكدا أن “انتفاضتهم كانت عفوية ولم تكن مؤامرة، بعكس ما يقوله مناصرو النظام السابق”، على حد قوله.

وتحدث جبريل عن فرص سيف الإسلام القذافي السياسية، موضحا أن عقبات قانونية تحول دون أن يلعب سيف الإسلام دورًا أساسيًا في مستقبل ليبيا، مضيفًا أن سيف لا يزال مطلوبًا للمحكمة الجنائية الدولية والقانون الدولي يسمو على القانون المحلي الليبي.

وأكد رئيس تحالف القوى الوطنية، أن تأسيس جيش وطني هو الخطوة الأولى لبناء الدولة، قائلا: “في ظل عدم وجود جيش وطني لا مجال للحديث عن السيادة، ولا مجال للحديث عن حقوق المواطنة، ولا مجال للحديث عن دستور”، بحسب ما نقلت “الشرق الأوسط”.

وشدد محمود جبريل، على أن موقفهم من بناء جيش وطني هو من أهم ثوابت تحالف القوى الوطنية حتى قبل انطلاق عملية الكرامة، وأكد أن من يتحدثون عن معارضة تحالف القوى الوطنية مشروع بناء الجيش إنما يهدفون إلى الفتنة، وفق تعبيره.

وأشاد جبريل، بجهود “الجيش” تحت قيادة خليفة حفتر، في التصدي للجماعات “المتشددة” في الشرق الليبي، وبجهود توحيد المؤسسة العسكرية.

يذكر أن تحالف القوى الوطنية يعتبر من أكبر الأحزاب السياسية في البلاد، وقد تحصل على مقاعد عديدة في المؤتمر الوطني العام ومجلس النواب، فضلا على حصوله على عدة حقائب وزارية سيادية في الحكومات السابقة.

التدوينة محمود جبريل: الإسلام السياسي سرق حلم الليبيين وتسبب بالفوضى الحالية ظهرت أولاً على ليبيا الخبر.



0 التعليقات على “محمود جبريل: الإسلام السياسي سرق حلم الليبيين وتسبب بالفوضى الحالية”

إرسال تعليق