طرابلس اليوم

الأربعاء، 24 أكتوبر 2018

محافظ مصرف ليبيا المركزي يتوقع انخفاض قيمة العجز بالميزانية إلى 0%

,

أعلن محافظ مصرف ليبيا المركزي الصديق الكبير، أن المؤشرات الاقتصادية للبلاد إيجابية، متوقعا أن يكون قيمة العجز في الميزانية لسنة الحالية 0%، كما وعدم وجود عجز في ميزان المدفوعات.

 

وأكد الكبير في تصريحاته لقناة ليبيا الوطن على هامش مشاركته في ملتقى مجلس الأعمال الليبي البريطاني المنعقد في تونس أمس الثلاثاء، أن إنتاج ودخل البلاد من النفط في تحسن، وأن مؤشر التضخم في انخفاض.

 

وأشار محافظ المصرف المركزي، إلى تعافي قيمة الدينار الليبي في السوق الموازي أمام العملات الأجنبي الأخرى، معربا عن تطلعهم في ارتفاع قيمة الدينار أكثر خلال الأسابيع القادمة، على حد قوله.

 

وقال الكبير، إنهم يراقبون السوق عن كثب الذي يعيش تحسن ملحوظ، ولكنه أكد وجود تأخر في صرف الاعتمادات الشخصية، مشيرا إلى أنه قد اتفق مع المصارف التجارية خلال اجتماعهم اليومين الماضيين على تسهيل الإجراءات للمواطنين والدفع إلى الأمام، معربا عن أمله في تجاوز هذا التأخير في الأسابيع القادمة سواء في الاعتمادات الشخصية أو الدراسة أو العلاج.

 

وأوضح المحافظ، أن بند الاعتمادات المستندية وتوريد السلع يسير بسلاسة بعد تقيمه من المصرف المركزي، رغم وجود قليل من تأخير بسبب سرقة منظومة الرمز الإحصائي التي تغاضوا عنها مؤقتا إلى حين إعادتها مجددا، مؤكدا أن المصرف المركزي سيراقب فروع المصارف التجارية قدر المستطاع.

 

وعبر محافظ مصرف ليبيا المركزي، عن دعم المصرف المركزي للقطاع الخاص، موضحا أنه من واجب المصرف تهيئة البيئة المناسبة للقطاع الخاص حتى ينموا ويتكوّن ويكبُر، وفق تعبيره.

 

وأضاف الصديق الكبير، أنهم عازمون خلال الأشهر القادمة على الدفع بعجلة الاقتصاد الليبي إلى الأمام وبث المشاريع على قدر المستطاع، ودعم المؤسسة الوطنية للنفط والشركة العامة للكهرباء وباقي مؤسسات الدولة، وذلك لإحداث نقلة نوعية، حسب قوله.

 

وشدد الكبير، على ضرورة دعم المؤسسة الوطنية للنفط والوقوف معها وحمايتها قدر المستطاع، واصفا إياها بـ”البقرة الحلوب لجميع الليبيين”، على حد تعبيره.

 

ونوه الكبير، إلى أنهم سيعقدون اجتماع يوم الأحد القادم في طرابلس مع المؤسسة لبحث احتياجاتها خلال المدة المتبقة من العام الجاري واحتياجاتها العام المقبل، للعمل بأريحية كاملة وتوفير ما تحتاجه من النقد للتخطيط لأعمالها خلال الأشهر القادمة.

 

وقد شارك في ملتقى مجلس الأعمال الليبي البريطاني، نائب رئيس المجلس الرئاسي أحمد معيتيق، وسفير المملكة المتحدة لدى ليبيا فرانك بيكير، ورئيس المؤسسة الوطنية للنفط مصطفى صنع الله، إضافة إلى مستثمرين ليبيين وأجانب.

التدوينة محافظ مصرف ليبيا المركزي يتوقع انخفاض قيمة العجز بالميزانية إلى 0% ظهرت أولاً على ليبيا الخبر.



0 التعليقات على “محافظ مصرف ليبيا المركزي يتوقع انخفاض قيمة العجز بالميزانية إلى 0%”

إرسال تعليق