طرابلس اليوم

السبت، 27 أكتوبر 2018

مؤسسة نفط ليبيا: أكثر من 15 مليار دولار إجمالي إيرادات 8 أشهر

,

بلغ إجمالي الدخل العام من النفط الخام والغاز والمكثفات والمنتجات والبتروكيمياويات خلال الفترة من يناير وحتى 31 أغسطس من العام الجاري، 15 مليار و233 مليون و868 ألف دولار أمريكي.

 

ووفقا لبيانات صادرة عن المؤسسة الوطنية للنفط أمس الجمعة، فقد بلغ إجمالي الإيراد من النفط الخام  14 مليار و475 مليون دولار، موزعة على 13 مليار و276 مليون دولار من النفط الخام للمؤسسة، ونحو مليار و198 مليون دولار قيمة ضرائب وإتاوات عقود الامتياز.

 

وأشارت المؤسسة، إلى أن إجمالي الإيراد من الغاز والمكثفات خلال الأشهر الثمانية الأولى من العام الجاري بلغ نحو 575.69 مليون دولار، ومن المنتجات البترولية 169.22 مليون دولار، في حين لم يتعد إيراد البتروكيماويات 13.87 مليون دولار.

 

وكان شهر مايو الماضي الأعلى إيرادا من النفط والغاز والمنتجات البترولية، بتحقيقه دخلا قدر بمليارين و278 مليون دولار، تلاه شهر فبراير ثم مارس ويوليو على التوالي، عندما حافظ إجمالي الدخل الشهري على مستوى فوق ملياري دولار، بينما كان شهر أبريل الأقل دخلا في الإيرادات بتحقيقه مليار و168 مليون دولار.

 

وأكدت المؤسسة الوطنية للنفط في بياناتها، انخفاض الإيرادات في شهر أغسطس بقيمة قدرها 455 مليون دولار عندما وصل الدخل إلى مليار و567 مليون دولار، مقارنة بشهر يوليو السابق التي وصلت فيه الإيرادات إلى أكثر من ملياري دولار.

 

وأوضحت المؤسسة، أن الانخفاض في الإيرادات كان بسبب استمرار حالة القوة القاهرة في الموانئ النفطية بخليج سرت في النصف الأول من شهر يوليو والتي بدأت في النصف الثاني من شهر يونيو 2018، بحسب ما ذكرت على موقعها الرسمي أمس الجمعة.

 

وقالت المؤسسة، إن عمليات الإنتاج تأثرت أيضا بالتحديات الأمنية الجارية في حقل الشرارة، حيث بلغ إجمالي الفاقد من الإيرادات خلال تلك الفترة حوالي 639 مليون دولار أمريكي.

 

وتوقعت المؤسسة الوطنية للنفط، أن تعود إيرادات شهر سبتمبر إلى مستوياتها الطبيعية بعد بدء المبيعات الفورية المتقدمة وتحقيقها مستويات الإنتاج المستهدفة، على حد قولها.

 

وتواصل المؤسسة الوطنية للنفط دعوتها لنشر ترتيبات الميزانيات المعتمدة والنفقات الفعلية، وذلك لتكريس مبدأ الشفافية وتعزيز ثقة الشعب وضمان التوزيع العادل لإيرادات النفط في كافة أرجاء البلاد.

التدوينة مؤسسة نفط ليبيا: أكثر من 15 مليار دولار إجمالي إيرادات 8 أشهر ظهرت أولاً على ليبيا الخبر.



0 التعليقات على “مؤسسة نفط ليبيا: أكثر من 15 مليار دولار إجمالي إيرادات 8 أشهر”

إرسال تعليق