طرابلس اليوم

الأحد، 28 أكتوبر 2018

مؤسسة النفط: قرب انتهاء مشروع تركيب ضواغط بحقل الوفاء جنوب غرب ليبيا لزيادة إنتاج الغاز

,

أعلنت المؤسسة الوطنية للنفط، اقتراب شركة مليته للنفط والغاز من انتهاء إنجاز مشروع تركيب أربعة ضواغط غاز جديدة بحقل الوفاء النفطي، وذلك في إطار الجهود المستمرّة التي تقوم بها المؤسسة لتأمين كميات الإنتاج المستهدفة من الغاز الطبيعي والاستغلال الأمثل للاحتياطات المتاحة.

 

وأوضحت المؤسسة، أن هذا المشروع الذي الاستراتيجي الذي سيتم تركيبه في القطعة (م ن 169) بالحقل، يهدف إلى استعمال هذه الضواغط الجديدة لتعويض انخفاض ضغوطات المكمن وتحفيز الآبار لإنتاج كميات إضافية من الغاز، وفق ما نشرت على موقعها الرسمي أمس السبت.

 

وتوقعت المؤسسة، استكمال موعد اختبارات التشغيل بالنسبة للضاغط (D) وفرست فاير التوربينة اليوم الأحد، وسيكون بداية أول تدفق من الغاز (First Gas)  في الرابع من شهر نوفمبر المقبل، ومن المتوقّع أن يتم استكمال اختبارات تشغيل الضاغط (C) وبدء الإنتاج فيه في منتصف الشهر ذاته، أي بعد أسبوعين من تشغيل الضاغط الأول.

 

وأشارت المؤسسة، إلى أن كمية الغاز الإضافية المتوقع إنتاجها نتيجة لتشغيل الضاغط الأول تقدر ما بين 25 و30 مليون قدم مكعب من الغاز في اليوم، وسترتفع هذه الكمية الإضافية من الغاز لتصل إلى معدلات تتراوح بين 70 و80 مليون قدم مكعب من الغاز في اليوم بعد تشغيل الضاغط الثاني.

 

وحسب تقديرات المؤسسة الوطنية للنفط، فإنه ستتجاوز كمية الإنتاج 100 مليون قدم مكعب من الغاز يوميا بعد تشغيل الضاغط الثالث، مؤكدة أنه سيتم تشغيل كل من الضاغط الثالث والرابع (A و B) خلال شهري فبراير ومارس لعام 2019، وفقا لخطة تنفيذ هذا المشروع.

 

وبمناسبة الإعلان عن موعد تدشين هذا الإنجاز المهم الذي سيساهم في تعزيز إنتاج الشركة من الغاز وبالتالي دعم الاقتصاد الوطني، ثمنت المؤسسة وشركة مليته، جهود كلّ الفنيين والمهندسين الذين ساهموا في إنجاز هذا المشروع الاستراتيجي الهام، والذين تحدوا كلّ الظروف الصعبة التي صاحبت مراحل تنفيذه.

 

وكانت المؤسسة الوطنية للنفط، قد أعلنت أمس السبت، عن قيام  شركة مليته للنفط والغاز مؤخراً بإعادة تأهيل بئرين منتجين للنفط الخام في حقل الوفاء النفطي، وذلك على الرغم من كلّ التحديات الأمنية والصعوبات اللوجستية.

 

وتمكنت الشركة من إعادة تشغيل البئر (A52) بحقل الوفاء بتطبيق تقنية الرفع بوحدة الأنابيب الحلزونية التابعة لشركة “شلمبرجير”، ليرتفع معدل إنتاجه اليومي بنحو 2600 برميل في اليوم، كما نجحت أيضا في تطبيق هذه التقنية على البئر (A20) بالحقل ذاته بيزيد معدل إنتاجه بحوالي 1200 برميل يوميا.

التدوينة مؤسسة النفط: قرب انتهاء مشروع تركيب ضواغط بحقل الوفاء جنوب غرب ليبيا لزيادة إنتاج الغاز ظهرت أولاً على ليبيا الخبر.



0 التعليقات على “مؤسسة النفط: قرب انتهاء مشروع تركيب ضواغط بحقل الوفاء جنوب غرب ليبيا لزيادة إنتاج الغاز”

إرسال تعليق