طرابلس اليوم

الاثنين، 29 أكتوبر 2018

نصيه يعلن اتفاق مجلسي النواب والدولة على إعادة هيكلة السلطة التنفيذية

,

أعلن رئيس لجنة الحوار بمجلس النواب عبدالسلام نصيه، عن اتفاق مجلسي النواب والأعلى للدولة على إعادة هيكلة السلطة التنفيذية والبدء في الخطوات العملية لذلك.

 

ودعا نصية في تغريدة له على “تويتر” اليوم الإثنين، الجميع على تغليب مصلحة الوطن واختيار عناصر قادرة على إدارة البلاد في هذه المرحلة “الخطيرة”، والتي تتطلب توحيد مؤسسات الدولة والتهيئة للانتخابات الرئاسية والبرلمانية والحد من التدخل الخارجي.

 

وقال نصيه، إنه لم يتمكن من حضور جلسة المجلس اليوم الإثنين لأسباب خارج عن الإرادة، وذلك بعد وصوله للمطار عند إقلاع الطائرة، ولكنه أشار إلى أنه قد أرسل إحاطته بخصوص خطوات إعادة هيكلة السلطة التنفيذية إلى أعضاء مجلس النواب والتي استعرضها عضو لجنة الحوار الهادي الصغير خلال الجلسة.

 

وقد استأنف مجلس النواب اليوم جلسته برئاسة رئيس المجلس عقيلة صالح ونائبه الثاني فوزي النويري، بحضور حوالي 65 نائبًا، لمناقشة التعديل الدستوري الخاص بقانون الاستفتاء على مسودة الدستور، بالإضافة إلى النظر في مطالب المعلمين، وقانون الميزانية العامة للدولة.

 

وكان رئيس لجنة تعديل الاتفاق السياسي المكلف بالمجلس الأعلى للدولة بشير الهوش، قد أكد قبل يومين ردهم على مقترح مجلس النواب بالإيجاب فيما يتعلق بمسار إعادة تشكيل المجلس الرئاسي، مع تأجيل النظر في المادة الثامنة بحسب الاتفاق على فصل المسارات.

 

يذكر أن مجلسي النواب والأعلى للدولة قد اتفقوا على أن يتكون مجلس رئاسة الدولة (المجلس الرئاسي) من رئيس ونائبين، ويتخذ كافة قراراته بالإجماع.

 

ونص البند الثالث من مقترح مجلس النواب حول عملية اختيار رئاسة مجلس الدولة على أن “يقوم مجلس النواب بتضمين الاتفاق السياسي في الإعلان الدستوري بعد تعديله بهذا الاتفاق”.

 

ويقوم أعضاء مجلسي النواب والدولة عن كل منطقة من المناطق الجغرافية التاريخية الثلاث بعقد مجمع انتخابي لانتخاب مرشح واحد لعضوية المجلس الرئاسي خلال أسبوعين من تضمين الاتفاق السياسي المعدل، بحسب نص مقترح النواب.

 

ويُعتمد أعضاء المجلس الرئاسي من مجلسي النواب والدولة، وينتخب مجلس النواب رئيس المجلس الرئاسي من بين الثلاثة المعتمدين ويكون الآخرين نائبين له.

 

ونوه المقترح، إلى أن يختار المجلس الرئاسي رئيس الحكومة خلال أسبوع من تاريخ اعتماده، ونص البند الثالث من المقترح على أن يقوم مجلسي النواب والدولة بتشكيل لجنة للتوافق على المناصب السيادية خلال أسبوع من اعتماد المجلس الرئاسي.

التدوينة نصيه يعلن اتفاق مجلسي النواب والدولة على إعادة هيكلة السلطة التنفيذية ظهرت أولاً على ليبيا الخبر.



0 التعليقات على “نصيه يعلن اتفاق مجلسي النواب والدولة على إعادة هيكلة السلطة التنفيذية”

إرسال تعليق