طرابلس اليوم

الأحد، 28 أكتوبر 2018

شركة مليته تعيد تشغيل بئرين بحقل الوفاء بمعدل إنتاج 3800 برميل يوميا

,

أعلنت المؤسسة الوطنية للنفط، عن قيام  شركة مليته للنفط والغاز مؤخراً بإعادة تأهيل بئرين منتجين للنفط الخام في حقل الوفاء النفطي، وذلك على الرغم من كلّ التحديات الأمنية والصعوبات اللوجستية.

 

وتمكنت الشركة من إعادة تشغيل البئر (A52) بحقل الوفاء بتطبيق تقنية الرفع بوحدة الأنابيب الحلزونية التابعة لشركة “شلمبرجير”، ليرتفع معدل إنتاجه اليومي بنحو 2600 برميل في اليوم، كما نجحت أيضا في تطبيق هذه التقنية على البئر (A20)بالحقل ذاته بيزيد معدل إنتاجه بحوالي 1200 برميل يوميا.

 

وأوضحت المؤسسة، أن مهندسو الشركة تمكنوا من تطبيق تقنية الرفع بوحدة الأنابيب الحلزونية التابعة لشركة “شلمبرجير” على البئر (A52)، الذي توقّف عن الإنتاج منذ يوليو 2017 بسبب انخفاض ضغط رأس البئر بشكل مستمر، ممّا حال دون تدفقّ النفط الخام، وذلك بعد دراسة شاملة وكافية قامت بها إدارة هندسة المكامن بالشركة، بالتنسيق مع إدارة تطوير الاحتياطي بالمؤسسة. 

 

وأشارت المؤسسة في بيان لها اليوم السبت، إلى أن هذه التقنية تطبق لأول مرّة في الحقول الليبية يوم 18 سبتمبر 2017، حيث تمّ ضخ الغاز المنتج من أحد آبار الغاز في أنابيب الإنتاج الخاصّة بالبئر (A52)، وذلك لضمان تدفّق النفط الخام.

 

وأكدت المؤسسة، أن هذه التقنية طبقت أيضا على البئر (A20) في الأول من فبراير لعام 2018، حيث تمكّنت شركة مليته بعزيمة الكوادر الليبية المؤهلة، من إعادة تشغيل البئر بمعدل يومي قدره 1200 برميل في اليوم، وفق ما نشرت المؤسسة على موقعها الرسمي.

 

وقالت المؤسسة، إن شركة مليته تعكف الآن على القيام بدراسات حول العديد من الآبار الأخرى،  كان قد تم اختيارها من قبل عدد من المختصّين بالإدارات، لتطبيق هذه التقنية عليها بعد ثبوت نجاحها في حقل الوفاء النفطي.

 

وهنأت المؤسسة الوطنية للنفط، كافة الإدارات الفنية التابعة لشركة مليته للنفط والغاز والمؤسسة على مجهوداتهم المبذولة في تحقيق هذا الإنجاز، ومواكبتهم لأحدث التكنولوجيات والتقنيات وتنفيذها لزيادة معدلات إنتاج المكامن وفقا لأفضل الممارسات في مجال إدارة المكامن.

 

وكانت شركة مليتة للنفط والغاز (بي.في)، قد أعلنت في منتصف أغسطس الماضي، أنها ستبدأ في شهر سبتمبر المقبل عمليات حفر خمسة آبار في حقل الوفاء الغازي، وذلك استكمالاً للبرامج التطويرية المتوقفة، وعملاً على رفع كفاءة وقدرة الإنتاج في حقول الشركة.

 

ويقع حقل الوفاء الغازي جنوب مدينة غدامس جنوب غرب ليبيا بحوالي 155 كيلومتر، ضمن عقد امتياز (م ن – 16 أ)، ويمتد على طول الحدود الليبية الجزائرية، وفق ما ذكرت شركة مليتة للنفط والغاز.

 

وقد تم اكتشاف الجزء الجنوبي من الحقل في عام 1964 من قبل شركة “شل” بحفر البئر (د 1)، أما الناحية الشمالية فقد تم اكتشافها من قبل شركة سرت للنفط في العام 1991 بحفر البئر (1 أ)، بحسب الشركة.

التدوينة شركة مليته تعيد تشغيل بئرين بحقل الوفاء بمعدل إنتاج 3800 برميل يوميا ظهرت أولاً على ليبيا الخبر.



0 التعليقات على “شركة مليته تعيد تشغيل بئرين بحقل الوفاء بمعدل إنتاج 3800 برميل يوميا”

إرسال تعليق