طرابلس اليوم

الأربعاء، 31 أكتوبر 2018

السلاك يكشف عن المحاور التي سيطرحها السراج في مؤتمر باليرمو

,

كشف الناطق باسم رئيس المجلس الرئاسي لحكومة الوفاق الوطني محمد السلاك، عن المحاور الأساسية التي سيطرحها ويؤكد عليها رئيس المجلس الرئاسي فائز السراج والوفد المرافق له في مؤتمر باليرمو حول ليبيا الذي سيعقد الشهر المقبل.

 

وأوضح السلاك، أن هذه المحاور تتمثل في التأكيد على المسار الانتخابي بشقيه الرئاسي والبرلماني، والقاعدة الدستورية التي ستبنى عليها الانتخابات، إضافة إلى إنهاء المؤسسات الموازية وتوحيد كافة المؤسسات، واستمرار الترتيبات الأمنية والإصلاحات الاقتصادية.

 

وكان رئيس المجلس الرئاسي لحكومة الوفاق الوطني فائز السراج قد التقى الجمعة الماضية بالعاصمة الإيطالية روما رئيس الوزراء الإيطالي جوزيبي كونتي، لبحث آخر المستجدات السياسية في ليبيا من بينها مؤتمر باليرمو حول ليبيا الذي من المرجح أن يشهد مشاركة أطراف محلية ودولية فعالة.

 

وأعلن السلاك خلال مؤتمر صحفي الأسبوعي الذي عقده اليوم الأربعاء بطرابلس، عن تكليف رئيس المجلس الرئاسي لوفد حكومي بالتوجه إلى المنطقة الجنوبية، لمعالجة الأزمة بالمنطقة من جميع جوانبها الخدمية والأمنية، بحسب ما نشرت إدارة التواصل والإعلام برئاسة مجلس الوزراء.

 

وأوضح السلاك، أن الوفد الحكومي سيضم كلا من نائب رئيس المجلس الرئاسي عبد السلام كاجمان، وعضو المجلس أحمد حمزة، ووزراء الحكم المحلي والشؤون الاجتماعية والعمل والتأهيل، ووكلاء وزارات الصحة والتعليم والمواصلات، بالإضافة إلى قيادات أمنية وعسكرية.

 

وشهدت عدة مناطق بالجنوب خلال الأيام الماضية أوضاعا أمنية مضطربة بالتزامن مع استهداف منطقة الفقهاء بهجوم مسلح من قبل تنظيم الدولة، ووقوع اشتباكات مسلحة في عدة مناطق بالجنوب بين كتائب المنطقة ومجموعات تشادية مسلحة تمارس أعمال الحرابة والسطو والخطف والتعدي على الممتلكات الخاصة، وتعريض حياة السكان للخطر.

 

وفي ما يتعلق بتوحيد المؤسسة العسكرية، قال السلاك إن السراج أكد على أن توحيد المؤسسة يعد هدفا استراتيجيا لا حيدة عنه، وأن المفاوضات مستمرة إلى حين الوصول إلى اتفاق، وثمن جهود جمهورية مصر الشقيقة لدورها في رعاية هذا الاستحقاق الهام.

 

يذكر أن القاهرة قد شهدت الأسبوع الماضي استئناف اجتماعات توحيد المؤسسة العسكرية الليبية بمشاركة العديد من الضباط من مختلف أنحاء البلاد، برعاية اللجنة المصرية المعنية بليبيا وبدعم أممي، ولكن المشاركين في هذه الاجتماعات لم يتوصلوا إلى اتفاق رسمي إلى الآن.

 

وقد نقلت بعض وسائل الإعلام التابعة لعملية الكرامة، أن المجتمعين في القاهرة قد اتفقوا على أن القيادة العامة بقيادة اللواء المتقاعد خليفة حفتر هي الواجهة الرئيسية للجيش الوطني الليبي، وهذا ما صرح به أيضا الناطق باسم القيادة العامة لقوات عملية الكرامة أحمد المسماري.

 

ولكن المجلس الرئاسي وعضو لجنة توحيد المؤسسة العسكرية العقيد ركن سالم جحا، قد أكدا أن اجتماع القاهرة لتوحيد المؤسسة العسكرية الليبية لم يتناول أي اتفاقيات أو مواضيع كما يشاع في بعض وسائل الإعلام ومواقع التواصل الاجتماعي.

التدوينة السلاك يكشف عن المحاور التي سيطرحها السراج في مؤتمر باليرمو ظهرت أولاً على ليبيا الخبر.



0 التعليقات على “السلاك يكشف عن المحاور التي سيطرحها السراج في مؤتمر باليرمو”

إرسال تعليق