طرابلس اليوم

الأربعاء، 31 أكتوبر 2018

لجنة انتخابات البلديات تعلن مباشرة انتخاب 71 بلدية منتهي ولايتها القانونية

,

أعلنت اللجنة المركزية لانتخابات المجالس البلدية، مباشرة العملية الانتخابية لبدأ الدورة الثانية لانتخاب المجالس البلدية للبلديات التي أنهت ولايتها القانونية.

 

وقالت اللجنة في بيان لها، إن هذا البرنامج الانتخابي للجنة المركزية يستهدف عدد 71 بلدية أنهت ولايتها القانونية بالإضافة إلى استكمال المجالس المحلية التي لم تنتخب مجالسها البلدية، وانتخاب البلديات المستحدثة بعد مراجعة قرارات إنشائها وتداخل مراكزها الانتخابية مع بلدياتها الأصلية.

 

وأكدت اللجنة، حيث يكتسب هذا الاستحقاق أهميته كونه يجسد مبدأ التداول السلمي على السلطة في إدارة البلديات وينشر ثقافة غابت عن المجتمع الليبي لسنين عديدة.

 

وأوضحت اللجنة، أن البرنامج الانتخابي سينفذ وفقا لثلاث مراحل، حيث ستكون المرحلة الأولى بدأ بفتح منظومة تسجيل الناخبين خلال شهر نوفمبر من العام الحالي للبلديات التي سيتم الإعلان عنها وعلى دفعات وفقا لتسلسل انتهاء الولاية القانونية للمجالس البلدية وجهوزيتها.

 

بينما ستتضمن المرحلة الثانية استكمال إعداد اللوائح الانتخابية التنفيذية المتعلقة بالترشح وفقا للتشريعات النافذة، وعقد عدد من الورش حول النظام الانتخابي وآلية الترشح  وفتح قبول ملفات المترشحين وفقا لجهوزية كل بلدية من حيث نسب التسجيل مع مراعاة بعض المؤشرات والظروف الانتخابية الأخرى.

 

إضافة إلى الشروع في العملية الانتخابية التي تتضمن سلسلة من الإجراءات العملية مثل تنفيذ ورش التدريب وتجهيز المواد الانتخابية وإعداد وتنفيذ الخطة اللوجستية، بحسب ما ذكر بيان اللجنة المركزية لانتخابات المجالس البلدية.

 

ووفقا للبيان، فستشمل المرحلة الثالثة من البرنامج الانتخابي للجنة استكمال الإجراءات القانونية للمترشحين بدأ من إعلان القوائم المبدئية ومن ثم الإعلان عن القوائم النهائية للمترشحين وفتح الدعاية الانتخابية وصولا ليوم الاقتراع والذي سيتم تحديده لاحقا.

 

يشار إلى أن المجلس الرئاسي لحكومة الوفاق الوطني برئاسة فائز السراج، قد اعتمد في العاشر من الشهر الجاري لائحة الأسس والضوابط الخاصة بانتخابات المجالس البلدية.

 

وكانت اللجنة المركزية لانتخابات المجالس البلدية قد أشرفت على إجراء الاستحقاق الانتخابي في بلديتي بني وليد ودرج التي جرت في 15 سبتمبر الماضي، كما نجحت اللجنة قبل ذلك في إجراء أول انتخابات بلدية لمدينة الزاوية في منتصف مايو 2018.

التدوينة لجنة انتخابات البلديات تعلن مباشرة انتخاب 71 بلدية منتهي ولايتها القانونية ظهرت أولاً على ليبيا الخبر.



0 التعليقات على “لجنة انتخابات البلديات تعلن مباشرة انتخاب 71 بلدية منتهي ولايتها القانونية”

إرسال تعليق