طرابلس اليوم

الثلاثاء، 28 فبراير 2017

اليونسيف : 700 طفل قضوا أثناء محاولة الهجرة من ليبيا وأخرون تعرضوا للعنف وسوء المعاملة

,

أعلنت منظمة اليونسيف أن مايقرب عن 700 طفل قضوا غرقا في البحر أثناء محاولتهم الهجرة إلى أوروبا من ليبيا العام الماضي.

وقالت المنظمة في تقريرها اليوم إن الأطفال والنساء اللاجئون والمهاجرون يعانون باستمرار من العنف الجنسي، والاستغلال، وسوء المعاملة، والاعتقال على طول طريق الهجرة وسط البحر الأبيض المتوسط من شمال أفريقيا إلى إيطاليا.

ويقول المدير الإقليمي لليونيسف والمنسق الخاص لأزمة اللاجئين والمهاجرين في أوروبا، أفشان خان إن طريق وسط البحر الأبيض المتوسط من شمال أفريقيا إلى أوروبا من بين أعنف وأخطر طرق الهجرة في العالم بالنسبة للأطفال والنساء.

ويضيف خان : ” في الغالب، يتحكم في هذا الطريق المهربون، وتجار المخدرات، وغيرُهم من الأشخاص الذين يسعون لاصطياد الأطفال والنساء اليائسين الذين، ببساطة، يطلبون اللجوء أو حياة أفضل.

ويقول  المدير الإقليمي لليونيسف والمنسق الخاص لأزمة اللاجئين والمهاجرين في أوروبا إننا بحاجة إلى مسارات آمنة وقانونية، وضمانات لحماية الأطفال المهاجرين للحفاظ على سلامتهم والإبقاء على المفترِسِين تحت السيطرة.

ووفق تقرير المنظمة فإن البيانات تكشف من خلال مسح للنساء والأطفال المهاجرين في ليبيا في أواخر عام 2016 عن مستوى مروّع من الاعتداءات على طول طريق الهجرة.

وحسب التقرير فإن عدد المهاجرين من ليبيا من النساء بلغ  803,30 و 102,23 من الأطفال – ثلثهم أطفال غير مصحوبين بذويهم، أن الأرقام الحقيقية تبلغ ثلاث أضعاف هذه الأرقام على الأقل، وفق التقرير.

أشارالتقرير إلى أن  معظم الأطفال والنساء دفعوا أموالاً للمهرّبين في بداية رحلتهم، مما ترك العديد منهم مديونين بموجب ترتيبات “ادفع أولاً بأول”، وجعَلَهم عُرضةً لسوء المعاملة، والاختطاف، والاتجار. إضافة إلى تحدّث معظم النساء والأطفال أيضاً عن ظروف قاسية وأماكن مكتظة، بما في ذلك عدم وجود الطعام المغذِّي والمأوى الملائم، في مراكز الاحتجاز الليبية التي تديرها كلٌ من الحكومة والمجموعات المسلحة.

وأعلنت اليونسيف أنها وضعت  برنامجاً من ست نقاط للعمل من أجل الأطفال المشردين، يتضمّن حماية الأطفال من الاستغلال والعنف ووضح حد لاحتجاز الأطفال الذين يطلبون اللجوء أو الهجرة إضافة إلى الإبقاء على الأسرة مُجمّعة، باعتبار ذلك أفضل وسيلة لحماية الأطفال ومنحهم الوضع القانوني.

وتضمن البرنامج” الضغط لاتخاذ الإجراءات اللازمة لمعالجة الأسباب الكامنة وراء تحركات اللاجئين والمهاجرين على نطاق واسع وتعزيز التدابير لمكافحة كراهية الأجانب، والتمييز، والتهميش في بلدان العبور والمقصد”

 

التدوينة اليونسيف : 700 طفل قضوا أثناء محاولة الهجرة من ليبيا وأخرون تعرضوا للعنف وسوء المعاملة ظهرت أولاً على ليبيا الخبر.



0 التعليقات على “اليونسيف : 700 طفل قضوا أثناء محاولة الهجرة من ليبيا وأخرون تعرضوا للعنف وسوء المعاملة”

إرسال تعليق