طرابلس اليوم

الثلاثاء، 28 فبراير 2017

السراج يستنكر قرار “فرض قيود على السفر” ويتهم جهات بمحاولة عسكرة الدولة

,

استنكر رئيس المجلس الرئاسي لحكومة الوفاق الوطني فائز السراج ما صدر مؤخراً “عن بعض الجهات التي لا تملك الشرعية”، بشأن فرض قيود على سفر المواطنين، مبينا أن القرار يعد انتهاكا صارخا لحقوق المواطنة، ومحاولة يائسة لعسكرة الدولة وإعادة انتاج حكم أمني دكتاتوري.

وفي السياق ذاته قال السراج، في كلمة له في الجلسة الافتتاحية لأعمال الدورة 34 لمجلس الأمم المتحدة لحقوق الإنسان بجنيف أمس، إن الاستقرار الأمني والسياسي يساعد في معالجة الانتشار والاستخدام العشوائي للسلاح والحدّ من نشاط المجموعات المسلحة الخارجة عن القانون وعصابات الجريمة المنظمة، بما فيها المتورطة في تهريب البشر والاتجار بهم

وأشار رئيس مجلس رئاسة حكومة الوفاق إلى أن المجلس الرئاسي يولي أهمية كبيرة لوضع وتنفيذ برنامج فعال لنزع سلاح المقاتلين والتسريح وإعادة الإدماج، والعمل على بناء مؤسسات الجيش والشرطة.

ودعا السراج المجتمع الدولي إلى دعم الجهود المبذولة لتعزيز المؤسسات الوطنية، وتزويدها بما تحتاجه من إمكانات تقنية وتدريب متخصص، لمواجهة المخاطر والتحديات، وبصورة منسقة وموحدة، وبما يتوافق مع الاحتياجات الوطنية، وبالصورة التي تحفظ سيادة ليبيا وسلامتها الإقليمية.

وشدد رئيس الحكومة على أهمية تقديم المساعدة التقنية لليبيا وبناء قدراتها في ميدان حقوق الإنسان، بما يعزز قدرتها على الإيفاء بالتزاماتها الدولية. و توفير المزيد من الموارد والإمكانيات في هذا الشأن،داعيا البعثة الأممية إلى العودة للعمل من ليبيا حتى تكون مساعداتها التقنية أسرع وأكثر فعالية.

يذكر أن الحاكم العسكري لشرق ليبيا المكلف من مجلس النواب عبد الرازق الناظوري أصدر قرارا في فبراير الجاري يقضي بمنع النساء من السفر دون ستني عاما، إلا بمحرم، ثم عدله في وقت لاحق، لمنع الفئة العمرية من ثمانية عشر عاما إلى خمسة وأربعين، من السفر إلا بالحصول على موافقة أمنية.

التدوينة السراج يستنكر قرار “فرض قيود على السفر” ويتهم جهات بمحاولة عسكرة الدولة ظهرت أولاً على ليبيا الخبر.



0 التعليقات على “السراج يستنكر قرار “فرض قيود على السفر” ويتهم جهات بمحاولة عسكرة الدولة”

إرسال تعليق