طرابلس اليوم

الثلاثاء، 21 فبراير 2017

ليبيا في دائرة الاهتمام الروسي الأميركي

,

الجزيرة نت

قال كاتب بصحيفة إندبندنت البريطانية إن ليبيا -وليست سوريا- هي التي يبدو أن واشنطن وموسكو ستؤسسان نظامهما العالمي الجديد عليها، موضحا أن ما يحدث في ليبيا وغيرها سيحدده تطور العلاقات بين الرئيسين الأميركي دونالد ترمب والروسي فلاديمير بوتين.

وأضاف الكاتب كيم سينغوبتا إن تشكيل النظام العالمي الجديد سيتم بشكل رئيسي بين ترمب وبوتين، مع وجود اللاعبين الآخرين على الهامش الآن وتهميشهم أكثر وأكثر بمرور الوقت.

وأورد سينغوبتا أن ليبيا أصبحت المصدّر الرئيسي لمشكلة اللاجئين إلى أوروبا، بالإضافة إلى أنها أصبحت مكانا لا يحكمه قانون، وأن تنظيم الدولة أسس فيه قاعدته الرئيسية لتنفيذ هجمات بالمغرب العربي.

ومع انقسام القوى الليبية الرئيسية بين موالين للواء المتقاعد خليفة حفتر شرق البلاد وحكومة فايز السراج بطرابلس في الغرب وغيرهما، نجد أن روسيا انحازت للطرف الأول بينما انحازت أوروبا للثاني.

ويقول الكاتب إن حكومة السراج لديها أراضٍ وقوة أقل مقارنة بما لدى حفتر الذي يحدوه أمل كبير في الحصول على دعم أميركا وتأييدها أيضا، كما أن فريق ترمب بدأ يناقش خيار حفتر. ونقل الكاتب عن أحد المسؤولين الأميركيين قوله إن ليبيا أصبحت تسودها الفوضى وهناك داعش تسرح وتمرح، وإذا أثبت حفتر أنه فعّال فسيكون هو خيار أميركا.

وحاول المسؤولون في حلف الناتو والاتحاد الأوروبي إقناع حفتر بالتوصل لاتفاق بينه وحكومة السراج على أن يحتفظ بالقيادة العسكرية، لكن هذه المحاولات قد انتهت إلى الفشل.

التدوينة ليبيا في دائرة الاهتمام الروسي الأميركي ظهرت أولاً على ليبيا الخبر.



0 التعليقات على “ليبيا في دائرة الاهتمام الروسي الأميركي”

إرسال تعليق